المجال الثالث – المعيار الاول – المؤشر الثانى 3. 1. 2 تطبق المؤسسة آليات قياسوتقييم كفاءة توظيف مواردها البشرية. 1- تحدد المؤسسة الهيكل التنظيمي للمؤسسة (في ضوء اللوائحوالقوانين المنظمة للعمل).
المستندالمطلوب لوحة كبيرة بالمدرسة تحدد الهيكل التنظيمى للمدرسة الذى على راسه مدير ادارة المدرسة حتى العمال 2- + المستند الورقى برسم كروكى للعاملين بالمدرسة واسمائهم ووظيفة كل منهم بالمهام المطلوبة منهم 3- بيان احصائى من الحكومة الالكترونية بالمدرسةعن العاملين بالمدرسة بكل ما يخصهم من معلومات وظيفية 4- دراسة التوصيف الوظيفي للوظائف المختلفة وإعلانها لجميعالعاملين بالمؤسسة ،حيث يتضمن التوصيف الوظيفي ما يلي:
o المهام المطلوبة.
o معايير الأداءالجيد.
o المسئوليات .
o الواجبات والحقوق.
o المؤهلات العلمية.
o -------------
o المستند المطلوب يتم الحصول على تلك المعلومات من الحكومة الالكترونية بالمدرسة o من خلال وحدة التدريب برامج شئون العاملين بالمدرسة من حيث توضيح مهام كل مسئول فى شئون العاملين لتنمية كوادار جديدةبالمدرسة مثل دفاتر شئون العاملين بالمدرسة وكيفية العمل بها – الاجازات –وانواعها وغيرها -5- تشكيل مجموعة بؤرية لتحديد المهارات والأداء اللازم لكلفئة من فئات المجتمع المدرسي (المعلمين- الإداريين- .....) فعلى سبيل المثالبالنسبة للمعلمين ينبغي أن يتوافر لديهم معايير جودة الأداء التدريسي الموضحبمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بالإضافة إلى المهارات الإداريةوالإشرافية التي يمكن أن يقوم بها بجانب التدريس.
المستندالمطلوب من خلال وحدة التدريب بالمدرسةبالبرامج الخاصة بالتنمية المهنية للمعلم – الادارية – الفنية الخاصة بالقيادةالمدرسية 1- إعداد الأدوات التي تقيس الوضع الراهن لأداء كل فئة منفئات المجتمع المدرسي (المعلمين- الإداريين- .....) فعلى سبيل المثال بالنسبةللمعلمين
يمكن إعداد بطاقة ملاحظةواستطلاع رأى الموجهين حول كفاءة أدائهم.2- تلخيص نتائج تقويم الأداء الراهن لفئات المجتمع المدرسيفى ضوء المهارات والمعايير التي ينبغي أن تتوافر لديهم وفيما يلى مثال يوضح متوسطأداء أحد المعلمين بالمؤسسة طبقا لمعاييرالأداء الجيد والمهارات الإدارية والإشرافية التي يمكنه القيام بها
.(
التقييم الذاتى للاداء المعلمين –
التقييم من قبل موجه المادة – الادارةالمدرسية جدول (3-4)نموذج لمتوسط مستوى أداء معلم مادة..... الفئة | معايير الأداء الجيد | مستوى الأداء |
جيد | متوسط | ضعيف |
التخطيط والاستراتيجيات | التخطيط للدروس فى ضوء الأهداف | | | |
استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم | | | |
تصميم أنشطة إثرائية تعليمية | | | |
الممارسات المهنية | التمكن من جوانب التعلم المختلفة | | | |
إدارة الوقت بفعالية | | | |
استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة. | | | |
مهارات إدارية | ……… | | | |
3- فى ضوء نتائج متوسط أداء الفئات المختلفة فى المؤسسة يتمإجراء تقديرات حسابية للموارد البشرية المتوفرة بالمؤسسة ومقارنتها بما ينبغي أنتكون عليه والتى يعبر عنها الجدول التالي
المستند المطلوب تنفيذ هذا الجدول رقم 3-5جدول (3-5)نموذج يوضح الوضع الأمثلوالراهن والتوصيات للموارد البشرية بالمؤسسة الفئة | الوضع الأمثل للموارد البشرية | ما يتوافر لدى المؤسسة | التوصيات |
المعلمون | إتقان معايير الأداء الجيد والقيام بالنواحي الإشرافية | إتقان معايير الأداء الجيد | تدريب المعلمين على القيام بالنواحى الإشرافية. |
الإداريون | ……… | | |