أ. إعادة هيكلة القوى البشرية لاستغلالها الاستغلال الأمثل، فعلى سبيل المثال:· معلم الرياضيات الذى لديه مهارات تواصل جيدةيمكن الاستعانة به فى تحقيق معايير جودة المشاركة المجتمعية بالمؤسسة بالإضافة إلىمهام التدريس.· معلم العلوم الذى لديه مهارات تكنولوجيه يمكنالاستعانة به فى تدريس مادة الحاسب الآلى وتدريب العاملين بالمدرسة.· الأخصائى الاجتماعي الذى لديه مهارات إداريةيمكن الاستعانة به فى الشئون الإدارية بالمؤسسة.ب. تدريبالقوى البشرية داخل المؤسسة لسد العجز فى المجالات المحددة فعلى سبيل المثال تدريبمعلمي المواد التي بها وفرة فى العدد على بعض المهارات الإدارية فى حالة وجود عجزبالمؤسسة فى الإداريين.ج. مخاطبةالجهات الرسمية بالإدارة التعليمية والمطالبة بتوفير الموارد البشرية اللازمة لسدالعجز بالمؤسسة.1- تحديث القوائم الخاصة بالعاملين بالمؤسسة مصنفة تبعاللهيكل التنظيمي، في ضوء الاحتياجات الفعلية في المدرسة بحيث تراعي إدارة المؤسسةعدم وجود عجز أو فائض في العمالة البشرية. الحصول على هذا المستند من خلال وحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة 2- تشارك المؤسسة المؤسسات المحيطة فى رفع معدلات توظيفالموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك عن طريق:3- تبادل الفئاتالمختلفة من العاملين بالمؤسسة.o تدريب أعضاء المجتمع المدرسى من قبل مؤسسات أخرى.o المستند المطلوب صور للمشاركات المتبادلة بين المدرسة والمدارسالمجاورة - خطابات الدعوة للمدارس الاخرى لحضور برامج تدريبيةبالمدرسة – o الاستعانة بالمؤسسات التربوية العليا فىاعداد تدريبات لمدرسى المدرسة مؤشرات الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقمتطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§ فحص السجلات والتقارير والوثائق.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومنأمثلتها الأداة التالية:
جدول (3-6)نموذجلأداة تقويم مؤشرات النجاح الأداء | نعم | لا | الأدلة والشواهد |
· لدى المؤسسة هيكلة تنظيمية للعمل الإداري والتعليمي. | | | |
· تجرى تقديرات حسابية للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية والإدارية. | | | |
· تقدر حسابيا معدلات استغلال الموارد البشرية المتاحة إلى الموارد المطلوبة. | | | |
· تحسب نسبة الموارد البشرية المستخدمة بالفعل إلى الطاقة المتاحة. | | | |
· تعمل المؤسسة على رفع معدلات الاستغلال الأمثل للموارد البشرية. | | | |
· .......................... | | | |