المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية للمؤسسة وكيفية العمل فى هذا المجال تعد الموارد البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية هما العنصرينالأساسين اللازمين للتطوير ، ولهذا فلابد من الاهتمام بكل منهما على حد سواء. ولقداختص المجال الثالث من المعايير بتوافر هذه الموارد وكيفية مراعاة العوامل والظروفالتى تؤدى إلى استثمارها على نحو جيد، وفيما يلى عرض لمعايير هذا المجال وهى:المعيارالأول: توافر الموارد البشرية وتنميتها.المعيارالثانى: توافر الموارد المادية وتنميتها.المعيارالثالث: توافر مبنى مدرسي ملائم.وفيمايلى عرض لأفضل الممارسات اللازمة لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير. واللون الازرق يتم به توضيحالمستند المطلوب اى الادلة والشواهد المطلوب اعدادها ووضعها بالملف فارجو اتباع التعليمات المطلوبة المعيارالاول فى المجال الثالث ويشمل خمس ممارسات وهى - الممارسة الاولى 3. 1 توافر المواردالبشرية وتنميتها. 3. 1. 1 يوجد بالمؤسسة نظم للتنمية البشرية والمهنية. 1- يمكن للمؤسسة أن تحدد احتياجاتها من الموارد البشرية منخلال ما يلي:· تحديدالقوى البشرية اللازمة للمؤسسة التعليمية في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها· .المستندالمطلوب النموذج المقترح جدول 3- 1 بهبيانات المدرسة الفعلية ويتم الحصول عليةمن وحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة وقسم الاحصاء
· حصر القوى البشرية المتوفرة فعلياً بالمؤسسة المستندالمطلوب . ( الاحصاء بالمدرسة ووحدة الحكومة الالكترونية بالمدرسة التى تساهمفى اعداد هذا المستند · تحديد احتياجاتالمؤسسة من الموارد البشرية في ضوء الخطوتين السابقتين. جدول (3-1)نموذج مقترح لتحديد الاحتياجاتالبشرية المادة | عدد الحصص للمادة شهريا | العدد المطلوب | العدد الموجود فعليا | العجز |
العلوم | 240 حصة | 10 معلمين | 6 معلمين | 4 معلم |
الرياضيات | 300 حصة | 13 معلم | 8 معلم | 5 معلم |
اخصائى حاسب آلي | 24 حصة | 2 | 1 | 1 |
رئيس وحدة شئون العاملين | طوال الوقت بالمدرسة | 1 | - | 1 |
....... | ....... | ....... | ....... | ....... |
· تتعاون إدارة المؤسسة التعليمية مع الإدارة التعليمية فيتعيين معلمين بالتعاقد لاستكمال العجز. المستند المطلوب المطلوب اسماء المعلمين بالاجر فى المدرسة وخاصة فى مجالات العجز بالمدارس (الموسيقى – التربية الفنية وغيرها · تُعدوحدة التدريب والجودة بالمؤسسة برامج تدريبية لتمكين المعلمين المتعاقدين بالأجرمن مهارات التدريس والأداء الجيد فى ضوء معايير المعلم الفعال.
(. المستند المطلوب خطة وحدة التدريب بالمدرسةبالبرامج المحددة للتنمية المهنية للمعلم ( التعلم النشط – الحاسب الالى وغيرها· - الممارسة الثانية 1- تُعد وحدة التدريب والجودة برامج تدريبيةمتخصصة في المواد الدراسية المختلفة لتنمية قدرات المعلمين وباقي الموارد البشريةالمتاحة أو التي تم تعيينها بالمؤسسة ويتم ذلك على النحو الآتي:o دراسة رؤية ورسالة المؤسسة.o تقييم مستوى أداء ومهارات القوى البشريةباستخدام الأدوات المتنوعة مثل بطاقات الملاحظة، اختبارات، استبيانات، عقد مقابلات، استطلاع آراء الرؤساء ، ....... · تحدد المؤسسة الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين( المعلمين – الإداريين –الأخصائيين – الفنيين ) · . المستند المطلوب من خلال المدرسالاول والموجهة الخطط التدريبيبة الخاصة بكل مادة وهى خطة سنوية تنفذ على مدارالعام الدراسى تتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذه منها وتقييم تلك البرامج · كذلك خطط تدريبية لكل من الادارييننوالاخصائيين والفنيني يتم وضع تلك الخطة وتتابع وحدة التدريب ما تم تنفيذة سواءشئون عاملين – شئون طلاب بالنسبة للادداريين بالنسبة للاخصائيين يتم وضع خطة ندريبية ببيان مهام كل فى العمل المكلف بهيمعنى طريقة عمل الاخصائى النفسى – اخصائى الرحلات –الاخصائى الاجتماعى – اتحادالطلاب والغرض منها تنمية كوادر جديدة واطلاع باقى العاملين بالمدرسة على كل مايدور داخل المجتمع المدرسى جدول (3-2)نموذج لتحديد الاحتياجات التدريبية م | الفئة المستهدفة | العدد | مجال التدريب |
1 | معلمو العلوم: معلمو الرياضيات: | 4 معلمين. 5 معلمين | مهارات التدريس الفعال. ............. |
2 | رئيس وحدة شئون العاملين | 1 | ميكنة الإدارة ............. |
3 | أخصائي الحاسب الآلى | 1 | توظيف استخدام الحاسب الآلى فى التدريس. ............. |
4 | ............. | | |
1- - الممارسة الثالثة إعدادالبرامج التدريبية التي تفي باحتياجات القوى البشرية فى ضوء نتائج الدراسةالسابقة.o تخطيط البرنامجالتدريبي وتصميمه، ويتضمن:· وضع أهدافالبرنامج التدريبي.· تحديد زمان ومكانالتدريب .· تصميم محتوىالبرنامج التدريبي. · تحديد أساليبالتدريب .· اختيار الوسائطالتدريبية. · اختيار المدربين · تحديد أساليبتقويم البرنامج. · اختيار الفئاتالمستهدفة بناء على استمارة الترشيح وفيما يلي نموذج لاستمارة ترشيح متدرب لحضوردورة تدريبية. المستندالمطلوب يتم الحصول عليه من وحدة التدريب بالمدرسة التى تقوم باعداد وتصميم كل تلكالمستندات المطلوبة فى تلك الممارسة . ويمكن الاشارة اليه بتواجده لدى وحدة التدريب بالمدرسة o تنفيذ البرامج التدريبية للفئات المستهدفةومتابعتها من قبل وحدة التدريب والجودة، أو من قبل المسئولين عن المتابعة التيحددتهم المؤسسة مثل الموجهين والمشرفين ...... المستند المطلوب من خلال وحدة التدريب اعطاء بيان بما تم تنفيذهمن البرامج التدريبة لكافة مجالات المدرسة سواء مواد دراسية او ادارية او اخصائيينالشهرية o الاستفادة مننتائج المتابعة والتقويم فى تقديم التغذية الراجعة لتطوير أداء الفئات المستهدفةوقد يتطلب تطوير الأداء إعادة التدريب لتحقيق بعض الأهداف والاحتياجات المستجدة. امكانية تكرار البرامج التدريبية اكثر من دورة خلالالعام الدراسى - الممارسة الرابعة 2- تعاون المؤسسة مع الجهات المعنية والمجتمع المحلىلاستكمال العجز فى الموارد البشرية المطلوبة ويتم ذلك عن طريق:· توفير المؤسسة لقاعدة بيانات عن أعضاء المجتمع المحلىالذين يمكن أن يسهموا فى سد العجز فى الموارد البشرية على سبيل المثال الاستعانةبمتطوعين متخصصين فى تدريس المواد الدراسية التي بها عجز ومتخصص الحاسب الآلى الذييمكن أن يعمل مدرسا.·المستند المطلوب من خلال وحدة شئون الطلاب بالمدرسة فى اعداد قاعدة بياناتعن عمل اولياء الامور للطلاب وتصنيف اعمالهم كى يتم الاستعانة بهم كل فى تخصصه منخلال المشاركة المجتمعية بالمدرسة · التعاونمع المدارس المجاورة والتى بها وفرة فى الموارد البشرية التي تحتاج المؤسسة إليهامن خلال التواصل مع هذه المؤسسات والإدارة التعليمية. المستند المطلوب من خلال وحدة شئون العاملين بالمدرسةقائمة باسماء المعلمين المنتدبين للعمل فى المدارس المجاورة او الاشراف الخارجى اوالمعلمين المستعان بهم من المدارس الاخرى- الممارسة الخامسة 1- توفر المؤسسة التعليمية حوافز لتشجيع المساهمينفى سد العجز بالمؤسسة والخاص بالموارد البشرية وذلك عن طريق:· حوافز معنوية(شهادات تقدير – وضع السيرة الذاتية للمتدربين والمدربين المتميزين على الموقعالإلكتروني للمؤسسة التعليمية).· حوافز مادية. المستند المطلوب صور توضح تلك الحوافز من خلال احتفالاتالمدرسة فى طابور الصباح بتوزيع تلك الشهادات والسيرة الذاتية ممثلة فى المعلمالمثالى على مستوى المدرسة وغيره مؤشرات الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكناستخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع المعنيين بالأمر.
§ فحص السجلات والتقارير والوثائق.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومنأمثلتها الأداة التالية:
المستندالمطلوب بوضع الادلة والشواهد التى تم تنفيذها فى ذلك المعيار بنسخ هذا الجدول وملءبيان بالادلة والشواخد التى تم تنفيذها وهى · دراسة احتياجات الموارد البشرية.· بيان بالموارد البشرية بالمدرسة _· خطة تنمية الموارد البشرية.· عدد الكوادر المدربة· دراسة تقويم للنمو في الموارد البشرية.· سجل برامج التدريب التى تطرحها المؤسسة لجميع لعاملين. جدول (3-3)نموذج لأداة تقويم مؤشراتالنجاح الأداء | نعم | لا | الأدلة والشواهد |
· تقوم المؤسسة بتقييم احتياجاتها من الموارد البشرية. | | | |
· يوجد حصر بالموارد البشرية التعليمية والإدارية. | | | |
· توجد خطة للتنمية المهنية للموارد البشرية المتاحة. | | | |
· تفعل المؤسسة دور وحدة التدريب والجودة فى تنفيذ خطة التنمية المهنية للعاملين بها. | | | |
· هناك تعاون مع الجهات المعنية والمجتمع المحلي لاستكمال العجز في الموارد البشرية المطلوبة. | | | |
· ............................. | | | |