Admin Admin
عدد المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 15/10/2010
| موضوع: استراتيجيات. التعلم النشط الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:33 pm | |
| استراتيجيات. التعلم النشط مفهومها : -------- مجموعة قرارات التي يتخذها المعلم و تنعكس تلك القرارات في أنماط من الأفعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليميه المراد تصميمها : تصمم في صورةخطوات إجرائية و يوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ وتتحول كل خطوة من خطوات الاستراتيجية إلى أساليب جزئية تفصيلية تتم فيتتابع مقصود و مخطط في سبيل تحقيق الأهداف المحددة و هكذا االاستراتيجيات : ---------- 1- استراتيجية الحوار و المناقشة 2- استراتيجية العصف الذهني 3- استراتيجية حل المشكلات 4- استراتيجيةا لاكتشاف 5- استراتيجية التعلم التعاوني 6- استراتيجية تعلم الأقران 7- استراتيجية التعلم الذاتي 8- استراتيجية الألعاب الأكاديمية 9- استراتيجية لعب الأدوار 10- استراتيجية ا لخرائط المعرفية كما طرحت بعض الاستراتيجيات الأخرى خلال برامج التدريب مثل :-------------------------------------------
- استراتيجية التقليد و المحاكاه
- استراتيجية العرض الشفهي
- استراتيجية سرد القصص و الحكايات
*- كل هذه الاستراتيجيات لها خطوات إجرائية , و الخطوات المشتركة بينها جميعًا هي : -------------------------------------------------------------------------------------------- 1- تحديد الهدف من الاستراتيجية و ذكر اسمها 2- طرح الموضوع المطلوب دراسته 3- القيام بالتهيئة الذهنية المناسبة لجذب الانتباه 4- تحديد المهمة المطلوبة من التلاميذ 5- تقديم الإرشادات بوضوح لأداء المهمة و التأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات 6- إعطاء التلاميذ الوقت الكافي لإنجاز المهمة 7- التنقل بين التلاميذ في هدوء للمساعدة و التأكد من سير العمل في الطريق الصحيح الخطوات الإجرائية الخاصة بنوع الاستراتيجية : -------------------------------------------------- استراتيجية الحوار و المناقشة 1- تقسيم المعلم موضوع المناقشة إلى عدة عناصر مستعينًا بالكتاب المقرر و دليل المعلم و كراسة التدريبات و الأنشطة 2- صياغة أسئلة تناسب عناصر المناقشة و طرحها علىالمتعلمين 3- مناقشة التلاميذ في كل عنصر على حدة في ضوء الأسئلةالمطروحة 4- تلخيص التلاميذ ما تم التوصل إليه
| |
|