1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة.
2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمعمعلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف منالنشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل فيالممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
Ìخطـــوات تحـــويل وحدة إلىالتعلم النشط ..
? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكنتعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغيردور المعلم بتغير طريقة التدريس.
? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ماالذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
- صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلمالتقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة.
- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكنتعليمها من خلال التعلم النشط .
- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلالالوحدة .
- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميمأنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ،نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهمأم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم علىالورق ؟
6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير فيإجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟
8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حولنشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلىأن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب منالمتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط .. 1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة.
2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمعمعلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف منالنشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل فيالممارسات التدريسية و متابعة الجديد .
Ìخطـــوات تحـــويل وحدة إلىالتعلم النشط ..
? حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكنتعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغيردور المعلم بتغير طريقة التدريس.
? إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ماالذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
? بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
- صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلمالتقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة.
- صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكنتعليمها من خلال التعلم النشط .
- صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلالالوحدة .
- صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
Ìالتخطيط لنشاط في التعلمالنشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميمأنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ،نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهمأم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم علىالورق ؟
6. هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير فيإجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟
8. هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حولنشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلىأن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب منالمتعلمين للمساهمة الفعالة ؟