منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

تابع التعلم النشط Empty
مُساهمةموضوع: تابع التعلم النشط   تابع التعلم النشط I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:18 pm

التعــــلم التعــــاونـــي.
و فيه يقسم المتعلمين إلىمجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليبالتواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة فيالتواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة وإدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به..
معوقات التعلم النشط..
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلمالنشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدمالارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبةللتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق فيالنقاط التالية :
- الخوف من تجريب أيجديد .
- قصر زمن الحصة.
- زيادة أعدادالمتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدواتوالأجهزة .
- الخوف من عدممشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوى كاف.
- الخوف من فقدالسيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارة المعلمينلمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقدالآخرين لكسر المألوف في التعليم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطةالتعلم النشط ..
1. ابدأ بدايةمتواضعة و قصيرة .
2. طور خطة لنشاطالتعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه منالمتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً معالمتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5. اتفق مع المتعلمينعلى إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواج عشوائيةمن المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح فيتطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأملفي الممارسات التدريسية و متابعة الجديد
خطـــوات تحـــويل وحدةإلى التعلم النشط ..
? حدد ما يمكن تعلمهبالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريقالإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
? إذا ما توافرت لديكمصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمينو فهمهم ؟
? بناء على إجابتكللسؤالين السابقين :
- صمم الوحدة بحيثيحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهدافالمادة .
- صمم أنشطة مناسبةلبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطة إلقاءلأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
- صمم أنشطة تساعدالمتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
- صمم أنشطة تقويممناسبة للتعلم النشط .
التخطيط لنشاط في التعلمالنشط ..
من المفيد الإجابة عنالأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف منالنشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لايعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعد النشاط؟بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3. كم من الزمن يلزمللقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمونإجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمونالإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيعطىالمتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العملالفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8. هل سيزودالمتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإنالمتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوعالمناقشة .
9. ما الاستعداداتاللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
لكن اين التعليم النشطفي مصر من كل هذا
واخيرا ادعوالله ان يهدي وكل من بيده الامر في هذه البلاد وان يوفقه لنا فيه خيرا
لها ولابنائها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatyatzaid.mam9.com
 
تابع التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف التعلم النشط ..
» مفهوم التعلم النشط
»  استراتيجيات. التعلم النشط
» التعلم النشط طبقاً للقرار الوزاري 316
» نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بالجودة والتدريب :: الجودة-
انتقل الى: