التعــــلم التعــــاونـــي.
و فيه يقسم المتعلمين إلىمجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليبالتواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة فيالتواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة وإدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به..
معوقات التعلم النشط..
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلمالنشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدمالارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبةللتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق فيالنقاط التالية :
- الخوف من تجريب أيجديد .
- قصر زمن الحصة.
- زيادة أعدادالمتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدواتوالأجهزة .
- الخوف من عدممشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوى كاف.
- الخوف من فقدالسيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارة المعلمينلمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقدالآخرين لكسر المألوف في التعليم .
نصائح للبدء بتصميم أنشطةالتعلم النشط ..
1. ابدأ بدايةمتواضعة و قصيرة .
2. طور خطة لنشاطالتعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3. جرب ما ستطلبه منالمتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاً معالمتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5. اتفق مع المتعلمينعلى إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواج عشوائيةمن المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرط النجاح فيتطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأملفي الممارسات التدريسية و متابعة الجديد
خطـــوات تحـــويل وحدةإلى التعلم النشط ..
? حدد ما يمكن تعلمهبالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريقالإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس.
? إذا ما توافرت لديكمصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمينو فهمهم ؟
? بناء على إجابتكللسؤالين السابقين :
- صمم الوحدة بحيثيحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهدافالمادة .
- صمم أنشطة مناسبةلبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطة إلقاءلأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط.
- صمم أنشطة تساعدالمتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
- صمم أنشطة تقويممناسبة للتعلم النشط .
التخطيط لنشاط في التعلمالنشط ..
من المفيد الإجابة عنالأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدف منالنشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لايعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعد النشاط؟بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3. كم من الزمن يلزمللقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتب المتعلمونإجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمونالإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيعطىالمتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقش العملالفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8. هل سيزودالمتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإنالمتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوعالمناقشة .
9. ما الاستعداداتاللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
لكن اين التعليم النشطفي مصر من كل هذا
واخيرا ادعوالله ان يهدي وكل من بيده الامر في هذه البلاد وان يوفقه لنا فيه خيرا
لها ولابنائها