Admin Admin
عدد المساهمات : 208 تاريخ التسجيل : 15/10/2010
| موضوع: ** التعلــــم النشــــط ** الإثنين نوفمبر 08, 2010 5:52 pm | |
| ** التعلــــم النشــــط ** Ì المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاًهاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .2. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي .فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس والانعزال .3. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تشجع التعلم النشط :فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات وكتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .4. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة : حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيماتعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.5. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم.6. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأنذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها . 7. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف. ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط فيالتعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأالأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ .. Ì الحاجة إلى التعلم النشط ... ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزهاحالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكنأن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كلنشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي : ? يفضل المتعلم حفظ جزء كبير ممايتعلمه ? يصعب علىالمتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .? يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً..? تختلط علىالمتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف ? غالباً ما يعتقدالمتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة .. في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي : ? يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .? يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .? يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..? يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة . يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى .. Ì تعريف التعلم النشط ..بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لاتسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلمفي تعلمه .إن إنصات المتعلمين فيغرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً .فما التعلم النشط ؟لكي يكون التعلم نشطاًينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بمايتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمينأن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بمايتعلمونه. بنـــاء على ما سبق فإنالتعلم النشط هـــو : " طريقة تدريستشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه " a تدريب (1) :فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط . Ì تغير دور المتعلم في التعلم النشط .. المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصلبالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، والبحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..Ì تغيردور المعلم في التعلم النشط ..في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والمسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذايتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميمالمواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها .. a تدريب (2) :اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذيتدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط . Ì أبرز فوائد التعلم النشط ... ? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلالالتعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارةالمعارف شرط ضروري للتعلم .? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلىحلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط علىتعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبيرعن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما منأكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيهاالمتعلم المعرفة ...? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم علىالتعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطينخلال التعلم .? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ،خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخصآخر .? يساعد التعلم النشط على تغيير صورةالمعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلقبفهم طبيعة الحقيقة . طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة | طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة | طرق تدريس ذات المجازفة العالية | يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل :ُ تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس . مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة . مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة | تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية . إشراك المتعلمين في إجابات تدريب ميداني | التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني . تعلم الفريق التعلم القائم على حل المشكلات | يتعلمالمتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهاراتالتفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .? يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشطاستراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..a تدريب (3) :استخدمالموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :أ . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..ب . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..ج . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط .. د.دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..Ì تطبيقالتعلم النشط ..يتخوف بعض المعلمين منتطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكونفيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسبدرجة المجازفة . تصنيف طرق التدريس" التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة .. المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة | المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية | مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة . عروض توضيحية . أنشطة عصف ذهني . أنشطة تقييم ذاتيا . كتابة في قاعة الدرس . رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة .. محاضرة يتخللها توقف . محاضرة تغذية راجعة . | لعب الأدوار . عروض في مجموعات صغيرة . عرض من متعلم واحد . مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة . | المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة | المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية | عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة . الإلقاء طول وقت الحصة . | دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ... | Ì طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط .. هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي: 1. طريقةالمحاضرة المعدلة :تعتبر طريقة المحاضرةالمعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجعالمتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيلأكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه منالممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرضبتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلمانشطاً خلال المحاضرة ما يلي :? الوقوف ثلاث مرات خلالالحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسألالمعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .? تكليف المتعلمين بحلتمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..? تقسيم الحصة إلى جزأينيتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .? عرض شفوي لمدة 20 – 30دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائقلكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ماتعلموه . 2. طريقة المناقشة :تعتبر طريقة المناقشةأحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلةإذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلةالتعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدىالمتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . وتتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبةلطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئةمناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .3. التعــــلمالتعــــاونـــي .و فيه يقسمالمتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدمكافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة فيالتواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة وإدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به .. Ì معوقات التعلم النشط .. تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها :فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغييرالمطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :- الخوف منتجريب أي جديد .- قصر زمنالحصة .- زيادةأعداد المتعلمين في بعض الصفوف .- نقص بعضالأدوات والأجهزة .- الخوف منعدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .- عدم تعلممحتوى كاف.- الخوف منفقد السيطرة على المتعلمين .- قلة مهارةالمعلمين لمهارات إدارة المناقشات .- الخوف مننقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم . Ì نصائحللبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط .. 1. ابدأ بدايةمتواضعة و قصيرة .2. طور خطةلنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .3. جرب ماستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً . 4. كن واضحاًمع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم . 5. اتفق معالمتعلمين على إشارة لوقف الحديث .6. شكل أزواجعشوائية من المتعلمين في الأنشطة . 7. إن شرطالنجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد . Ì خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط .. ? حدد مايمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عنطريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .? إذا ماتوافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعززتعلم المتعلمين و فهمهم ؟? بناء علىإجابتك للسؤالين السابقين : - صمم الوحدةبحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة .- صمم أنشطةمناسبة لبيئة التعلم النشط .- صمم أنشطةإلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .- صمم أنشطةتساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .- صمم أنشطةتقويم مناسبة للتعلم النشط . Ì التخطيط لنشاط في التعلم النشط .. من المفيد الإجابة عنالأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط : 1. ما الهدفمن النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لايعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..2. ما موعدالنشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .3. كم منالزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟4. هل سيكتبالمتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟ 5. هل سيسلمونالإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟ 6. هل سيعطىالمتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟ 7. هل سيناقشالعمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟8. هل سيزودالمتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإنالمتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوعالمناقشة .9. ماالاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟ | |
|