منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ** التعلــــم النشــــط **

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

** التعلــــم النشــــط ** Empty
مُساهمةموضوع: ** التعلــــم النشــــط **   ** التعلــــم النشــــط ** I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 08, 2010 5:52 pm

** التعلــــم النشــــط **

Ì المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة


1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاًهاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
2. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي .فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس والانعزال .
3. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات وكتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
4. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيماتعلموه (Meta-cognition)و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
5. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم.
6. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأنذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
7. الممارسات التدريسيةالسليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط فيالتعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأالأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..


Ì الحاجة إلى التعلم النشط ...

ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزهاحالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكنأن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كلنشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
? يفضل المتعلم حفظ جزء كبير ممايتعلمه
? يصعب علىالمتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
? يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً..
? تختلط علىالمتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
? غالباً ما يعتقدالمتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
? يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
? يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
? يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
? يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .

يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ..

Ì تعريف التعلم النشط ..
بينت نتائج الأبحاث مؤخرا أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف و ينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة لاتسهم في خلق تعلم حقيقي . و ظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلمفي تعلمه .
إن إنصات المتعلمين فيغرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من الأحوال تعلما نشطاً .فما التعلم النشط ؟
لكي يكون التعلم نشطاًينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل مشكلة تتعلق بمايتعلمونه أو عمل تجريبي ، و بصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي يتطلب من المتعلمينأن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل و التركيب و التقويم فيما يتعلق بمايتعلمونه.
بنـــاء على ما سبق فإنالتعلم النشط هـــو :
" طريقة تدريستشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه "

a تدريب (1) :
فـــي ضوء النقاش السابق ، ضع تعريفك الشخصي للتعلم النشط .


Ì تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصلبالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، والبحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
Ì تغيردور المعلم في التعلم النشط ..
في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد والمسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، ولكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذايتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميمالمواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..

a تدريب (2) :
اختـــر موقفا تدريسياً من المنهج الذيتدرسه يمكن تنفيذه وفقاً للتعلم النشط .

Ì أبرز فوائد التعلم النشط ...

? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلالالتعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارةالمعارف شرط ضروري للتعلم .
? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلىحلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط علىتعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبيرعن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما منأكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيهاالمتعلم المعرفة ...
? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم علىالتعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطينخلال التعلم .
? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ،خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخصآخر .
? يساعد التعلم النشط على تغيير صورةالمعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلقبفهم طبيعة الحقيقة .

طرق تدريس ذات المجازفة البسيطة

طرق تدريس ذات المجازفة المتوسطة

طرق تدريس ذات المجازفة العالية

يطلب المعلم من كل تلميذين متجاورين إن يقوما بأنشطة مثل
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 تمرينات زوجية "فكر و اكتب" لمدة دقيقة خلال الدرس .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 مناقشات زوجية لفكرة من الدرس للإجابة عن سؤال أو لمناقشة فكرة .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 مقارنة زوجية للملاحظات التي جمعها المتعلمون خلال الحصة

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 تكليفات لعمل مشروعات فردية أو جماعية .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 إشراك المتعلمين في إجابات
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 تدريب ميداني

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 التعلم التشاركي أو التعلم التعاوني .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 تعلم الفريق
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 التعلم القائم على حل المشكلات



يتعلمالمتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهاراتالتفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
? يتعلم المتعلمون خلال التعلم النشطاستراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
a تدريب (3) :
استخدمالموقف التدريسي في التدريب (2) ، و ضع جدولا يوضح ما يلي :
أ . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
ب . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
ج . دورالمعلم في الموقف التدريسي - تعلم نشط ..
د.دور المعلم في الموقف التدريسي - تعلم تقليدي ..
Ì تطبيقالتعلم النشط ..
يتخوف بعض المعلمين منتطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكونفيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسبدرجة المجازفة .
تصنيف طرق التدريس" التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..

المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون نشيطون / درجة المجازفة عالية

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 مناقشات منظمة في مجموعات صغيرة .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 عروض توضيحية .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 أنشطة عصف ذهني .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 أنشطة تقييم ذاتيا .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 كتابة في قاعة الدرس .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 رحلات ميدانية أو زيارة المكتبة ..
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 محاضرة يتخللها توقف .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 محاضرة تغذية راجعة .

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 لعب الأدوار .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 عروض في مجموعات صغيرة .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 عرض من متعلم واحد .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 مناقشات غير منظمة في مجموعات صغيرة .

المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة بسيطة

المتعلمون غير نشيطين / درجة المجازفة عالية

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 عرض فيلم للصف بأكمله طول مدة الحصة .
** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 الإلقاء طول وقت الحصة .

** التعلــــم النشــــط ** Clip_image001 دعوة ضيف محاضر غير معروف كفاءته ...



Ì طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط ..

هناك مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي:

1. طريقةالمحاضرة المعدلة :
تعتبر طريقة المحاضرةالمعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجعالمتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيلأكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه منالممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرضبتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلمانشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
? الوقوف ثلاث مرات خلالالحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسألالمعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
? تكليف المتعلمين بحلتمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
? تقسيم الحصة إلى جزأينيتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
? عرض شفوي لمدة 20 – 30دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائقلكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ماتعلموه .

2. طريقة المناقشة :
تعتبر طريقة المناقشةأحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلةإذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلةالتعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدىالمتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وهنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . وتتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبةلطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئةمناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .
3. التعــــلمالتعــــاونـــي .
و فيه يقسمالمتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدمكافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة فيالتواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة وإدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

Ì معوقات التعلم النشط ..
تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها :فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغييرالمطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
- الخوف منتجريب أي جديد .
- قصر زمنالحصة .
- زيادةأعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعضالأدوات والأجهزة .
- الخوف منعدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلممحتوى كاف.
- الخوف منفقد السيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارةالمعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف مننقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .



Ì نصائحللبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

1. ابدأ بدايةمتواضعة و قصيرة .
2. طور خطةلنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية .
3. جرب ماستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4. كن واضحاًمع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
5. اتفق معالمتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6. شكل أزواجعشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7. إن شرطالنجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

Ì خطـــوات تحـــويل وحدة إلى التعلم النشط ..

? حدد مايمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكن تعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عنطريق الإلقاء . و هنا يتغير دور المعلم بتغير طريقة التدريس .
? إذا ماتوافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ما الذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعززتعلم المتعلمين و فهمهم ؟
? بناء علىإجابتك للسؤالين السابقين :
- صمم الوحدةبحيث يحل التعلم النشط محل التعلم التقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة وأهداف المادة .
- صمم أنشطةمناسبة لبيئة التعلم النشط .
- صمم أنشطةإلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكن تعليمها من خلال التعلم النشط .
- صمم أنشطةتساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلال الوحدة .
- صمم أنشطةتقويم مناسبة للتعلم النشط .

Ì التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عنالأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1. ما الهدفمن النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لايعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2. ما موعدالنشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3. كم منالزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4. هل سيكتبالمتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5. هل سيسلمونالإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6. هل سيعطىالمتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7. هل سيناقشالعمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8. هل سيزودالمتعلمين بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإنالمتعلمين بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوعالمناقشة .
9. ماالاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatyatzaid.mam9.com
 
** التعلــــم النشــــط **
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بالمدرسين-
انتقل الى: