نموذج متابعةاحتياطات السلامة بالمدرسة
إن عمليةمتابعة احتياطات السلامة والصحة المهنية بالمدرسة بصفة مستمرة يساعد علىاكتشاف مواطن الخطورة والإبلاغ الفوري عنها يضمن سلامة وصحة شاغلي المدرسةوتوفير بيئة تربوية آمنة خالية من مسببات الحوادث والإصابات، وسوف يسهلدليل التفتيش التالي عملية تقييم البيئة المدرسية من قبل منسق ولجنة السلامةوالصحة المهنية بالمدرسة:
اسم المدرسة :
اسم منسق السلامة : هاتف : فاكس:
أولاً : أجهة إنذارالحريق نعم لا
--------------------------------
1- هل يوجد جهازإنذار حريق بالمدرسة؟
2- هل يوجد شركةصيانة لأجهزة إنذار الحريق؟
3- ما اسم شركةالصيانة؟
4- آخر تاريخصيانة؟
5- ما هي المبانيالتي يشملها جهاز إنذار الحريق؟
الإجراءات الواجباتخاذها
********************
1- قيام إدارةالمدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لعمل اللازم نحو صيانة الجهاز .
3- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتجهيز المدرسة بجهاز إنذار .
4- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخطط والبرمجة لعمل اللازم .
ثانياً : أجهزةإطفاء الحريق نعم لا
------------------------------------
1- هل أجهزة إطفاءالحريق تتم لها الصيانة بصفة دورية ؟
2- ما اسم شركةالصيانة ؟
3- هل أجهزةالإطفاء موزعة بالمباني في أماكن يسهل الوصول إليها بسرعة ؟
4- ما هو آخر تاريخصيانة؟
5- هل أجهزة إطفاءالحريق تتناسب كماً وكيفاً مع حجم المدرسة ؟
6- هل تم تدريبالعاملين بالمدرسة على استخدام مطفأت الحريق ؟
الإجراءات الواجباتخاذها
*********************
1- قيام إدارةالمدرسة بالاتصال بالشركة لإجراء الصيانة .
2- قيام إدارةالمدرسة بإعادة توزيع أجهزة الإطفاء على جميع المباني .
3- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير عدد ( ) .
4- قيام إدارةالمدرسة بالتنسيق مع وحدة السلامة للتدريب العاملين .
ثالثاً : المرافقالصحية نعم لا
*******************
1- هل العاملينبالمقصف لديهم شهادات صحية ؟
2- هل يوجد حواجزأمام المقصف لتنظيم التلاميذ أثناء الشراء ؟
3- هل يتم التأكدمن صلاحية الأطعمة والمشروبات المقدمة بالمقصف ؟
4- هل يتم استبدالفلاتر ( مرشحات ) مبردات مياه الشرب ونظافة خزانات المياه ؟
5- هل يتم التأكدمن صلاحية المياه ونسبة الملوحة بها بصفة دورية ؟
6- هل يوجد مبرداتتحتاج لصيانة أو تركيب ؟
7- هل جميع صنابيرالمياه سليمة ولا يوجد منها تسرب للمياه ؟
8- هل يتم نظافةدورات المياه وجميع المباني المدرسية ؟
9- هل عدد دوراتالمياه يتناسب مع أعداد الطلاب والعاملين بالمدرسة؟
الإجراءات الواجباتخاذها
*******************
1- قيام إدارةالمدرسة بطلب شهادات صحية للعاملين من المتعهد.
2- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير حواجز أمام المقصف .
3- قيام إدارةالمدرسة بالمتابعة المستمرة لصلاحية الأطعمة المقدمة بالمقصف .
4- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لاستبدال الفلاتر ونظافة الخزانات .
5- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة الجهة المختصة بتحليل المياه للتأكد من صلاحيتها .
6- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيب مبرد .
7- قيام إدارةالمدرسة بإصلاح واستبدال صنابير المياه التالفة للحفاظ على الماء المبرد.
8- قيام إدارة المدرسةبمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدمات المساعدة
9- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة االخطط والبرمجة لزيادة عدد دورات المياه.
رابعاً : تدابيرالسلامة نعم لا
******************
1- هل حواجزالممرات بالطابق العلوي والدرج آمنة ؟
2- هل يوجد تشققاتأو ميول بالجدران أو سور المدرسة ؟
3- هل الأرضياتبالساحة والممرات لا يوجد بها حفر وعتبات والدرج سليمة ؟
4- هل يوجد مجوفاتكهرباء مكسورة ؟
5- هل يوجد توصيلاتكهربائية أو أسلاك مكشوفة أو توصيلات ثانوية ؟
6- هل أعمدةالإنارة آمنة ولا توجد فرصة لتسرب المياه بداخلها؟
7- هل غرفةالكهربائ الرئيسية مغلقة ولا يتم استخدامها لأغراض التخزين؟
8- هل يوجد مظلاتومساحة مغطاة كافية لحماية التلاميذ من حرارة الشمس ؟
9- هل يوجد واقيإسفنجي ( مطاطي ) حول الجزء السفلي لأعمدة المظلات؟
10- هل شدة الإضاءةوالتهوية كافية بالمباني الإدارية والأكاديمية بالمدرسة؟
11- هل اشتراطاتالسلامة بالمختبرات العلمية صحيحة؟
12- هل اشتراطاتالسلامة بورش المجالات صحيحة؟
13- هل اشتراطاتالسلامة بغرف الاقتصاد المنزلي صحيحة؟
الإجراءات الواجباتخاذها
1- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لترفيع حواجز الممرات والدرج .
2- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لمعالجة التشققات .
3- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لاستبدال فلاتر ( مرشحات )
4- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة أو تركيب مبرد
5- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات – مراقبة الخدمات المساعدة
6- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات ( أو المقاول ) لنظافة خزانات مياه الشرب .
3- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات / الخطط والبرمجة لتوفير مظلات .
4- قيام إدارةالمدرسة لمخاطبة إدارة الخدمات لتوفير واقي إسفنجي حول أعمدة المظلات .
خامساً : الإسعافاتالأولية نعم لا
1- هل يوجد غرفةتمريض مجهزة ؟
2- هل يوجد صندوقإسعافات أولية ويحتوي على وسائل الإسعافات اللازمة ؟
3- هل يوجد مجموعةمن المدرسين مدربين على عملية الإسعاف الأولي ؟
الإجراءات الواجباتخاذها
1- التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير غرفة تمريض وممرض بالمدرسة.
2- قيام إدارةالمدرسة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير وسائل الإسعافات الأولية .
3- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة الهلال الأحمر لتدريب بعض المعلمين على الإسعافات الأولية .
سادساً : المخارج ومسالك الهروب وخطة الإخلاء في حالات الطوارئ نعم لا
1- هل يوجد اكثر منمخرج بالمبنى ؟
2- هل يوجد علىالمخارج علامة إرشادية ( مخرج للطوارئ ) ؟
3- هل جميع المسالك المؤدية للمخرج خالية من المعوقات ؟
4- هل توجد عتبات سلم ( درج ) مكسورة أو الحواجز غير آمنة ؟
5- هل كافة المخارج مفتوحة أثناء فترة تواجد الطلبه بالمدرسة ؟
6- هل توجد خطة للإخلاء في حالات الطوارئ وتم التدريب على تنفيذها ؟
7- هل تم تحديدنقطة للتجمع بالمدرسة ؟
الإجراءات الواجب اتخاذها
1- قيام إدارة المدرسةبإزالة العوائق الموجود أمام المخارج .
3- قيام إدارةالمدرسة بوصع علامات إرشادية توضح مسالك الهروب بكافة المباني.
3- قيام إدارةالمدرسة بمخاطبة إدارة الخدمات لصيانة الدرج أو تأمين الحواجز للدرج والممرات
4- قيام إدارةالمدرسة بوضع خطة للإخلاء وتدريب الطلب والمدرسين علي كيفية تنفيذها .
5- قيام إدارةالمدرسة بتحديد نقطة للتجمع بعيداً عن المباني ووضع لافتة ثابتة تدل عليها