منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابدا الحصة بالابتسامة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

ابدا الحصة بالابتسامة  Empty
مُساهمةموضوع: ابدا الحصة بالابتسامة    ابدا الحصة بالابتسامة  I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 22, 2010 8:00 pm

أوصت دراسة حديثة المعلمين ببدء حصتهم بابتسامة ومداعبة للتلاميذ للتقرب اليهم وتسهيل الشرح لهم ومساعدتهم على فهم المناهج بدلاً من الجمود أوالقسوة‏الدراسة أجرتها الدكتورة نادية أبوسكينة استاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بجامعة طنطا وعنوانها الدعابة اللغوية كمدخل معرفي قدمت فيها نماذج من الدعابة اللغوية منها النكت والألغاز والشعر والمفارقات اللغوية الضاحكة للمعلمين‏-‏ خاصة معلمي اللغة العربيةـ وتدريبهم علي إلقائها علي الطلاب في الفصل في بداية كل حصة مما يحقق التوازن المطلوب في التعاون بين المعلم والطلاب فيما يسمي بجودة الحياة داخل حجرة الدراسةوأكدت الدراسة أنه قد يكون المدرس ضعيفا في مادته‏,‏ فيحاول أن يفرض شخصيته بالقوة ويكون الطالب هو الضحية‏,‏ وقد يصدم الطالب في معاملة المدرس له‏,‏ والتي قد يشوبها نوع من الاحتقار والسخرية إذا لم يستطع الإجابة عن سؤال‏,‏ وبدلا من الأخذ بيده ومحاولة شرح الدرس له مجددا‏,‏ يقلل من شأنه ويضحك عليه بقية الفصل‏,‏ وقد أكد بعض أولياء الأمور أن هناك كثيرا من الطلاب تركوا مقاعد الدراسة بسبب أساليب بعض المعلمين الخاطئة‏,‏ من جانب آخر يشكو أيضا بعض المدرسين من محاولة بعض الطلاب استثارة المعلم أكثر وأكثر‏,‏ حتي يحققوا غرضهم إما بإخراج المدرس عن موضوع الدرس‏,‏ أو بجعله يتصرف دون تركيز‏,‏ مما قد يضعه في مواقف تربوية محرجة‏.‏ولفض هذا التشابك بين المدرسين والطلاب أكدت الدراسة ضرورة فاعلية الدعابة اللغوية التي غالبا ما يستخدمها معلمو اللغة العربية في تنمية مهارات الاستماع وزيادة مشاركة الطلاب لمدرسيهم في أثناء الشرح وإيجاد المتعة والحس اللغوي الفكاهي في علاج حالات الغضب والملل داخل الفصل بشرط ألا تفقد هذه الدعابة والفكاهة الحصة جديتها وهدفها في وصول المعلومات للطلبة والتلاميذ لذلك‏:‏‏>‏ يفضل أن تكون قليلة كالملح في الطعام‏.‏‏>‏ أن يبدأها المدرس كتمهيد للدرس‏.‏‏>‏ أن يسمح بقدر من الفكاهة في الحصة إذا صدرت من طالب يتمتع بروح الفكاهة والدعابة تعزيزا للدرس وتنشيطا للخلايا الذهنية لدي بقية الطلاب‏.‏‏>‏ أن يخطط المدرس للدعابة التي يستخدمها كجزء مهم من الدرس‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatyatzaid.mam9.com
heba_genedy

heba_genedy


انثى
عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 30
العمل/الترفيه : طالبه1ثانوى علمى أزهرى
المزاج : ميه ميه

ابدا الحصة بالابتسامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابدا الحصة بالابتسامة    ابدا الحصة بالابتسامة  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 10:04 am

والله تسلم الأيادى موضوع جميل جداااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
modyhamdy

modyhamdy


ذكر
عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 31
العمل/الترفيه : ثانوية أزهرية
المزاج : زي الفل

ابدا الحصة بالابتسامة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابدا الحصة بالابتسامة    ابدا الحصة بالابتسامة  I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 11:54 pm

أنا بعمل كدا وبالذات في الأمتحانات قبل الأمتحان بقول نكت لأصحابي علشان نشيل الهم من علينا وعلشان نركز أكتر


موضوع متميز

ينقل للقسم المناسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابدا الحصة بالابتسامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: منتدي المكتبة :: المكتبة الادبية-
انتقل الى: