ازهر الشريفالادارة المركزيه لمنطقة الجيزة الازهريه
معهد فتيات الشيخ زايد ع/ ث النموذجي
***********************
الأهداف العامة للوحدة التدريبية بالمعهدتستهدف الوحدة التدريبية بالمعهد تحديد رؤية مستقبلية و تنمية كفايات المعلمين والعاملين بالمعهدوهذا قد يجعلهم قادرين على أداء أدوارهم بفاعلية وكفاءة وجعل مدعهدنا مفعال و قادرة على الوصول الى الجودة الشاملة ويتم ذلك عن طريق :1- تنميةالكفايات المهنية والتخصصية والثقافيةللمعلمين وجميع العاملين بالمعهد2- توفيرالمناخ العام الذى يشجع على التنمية المهنية .3- تنمية الأسلوبالعلمى فى التفكير والقدرة على حل المشكلات.4- استخدامالتكنولوجيا المطورة فى العملية التعليمية . 5- الاستفادةمن خبرات المعلمين العائدين من بعثات خارجية. 6- مساعدةالمعلمين والعاملين بالمعهد على التفاعل مع المجتمع المحلى. 7- إعدادكوادر تدريبية فعالة.8- تنميةالاتجاهات الإيجابية وكذلك القيم الإيجابية لدى المعلمين 9-مواكبةالتطورات والتجديدات التربوية فى جميعمكونات المنظومة التعليميةnمفهوم وأهمية التدريب
nالأسس العلمية لتدريب الموارد البشرية
nالخيارات المتاحة للمنظمات في التدريب
nأنواع التدريب
nمكونات التدريب
nمعوقات التدريب في الواقع المصري
ويتم ذلك عن طريق :
· Lectureالمحاضرات · تعتمد المحاضرات على الإلقاء وجهدالمدرب ويراعى ان تكون المحاضرة مرتبطة بالاحتياجات التدريبية وان تعرض افكارجديدة دون تقديم لمفاهيم او موضوعات لا تجذب المتدربين · Discussion Group حلقات المناقشة · هو اسلوب يتم فيه تبادل الأفكاروالآراء والخبرات بين المتدربين والمدرب بحرية وتمتاز بأنها توفر الفرصة للمتدربين للتعبير عن انفسهم بحرية تامة · Brainstorming العصف الذهنى · هو اسلوب لتوليد الأفكار من خلال اكتشاف ما يعرف المشاركون بالفعل او اكتشاف ما يريد المشاركون ان يعرفوه او تكوين اساس لحل المشكلات او تيسير المشاركة فى الشعور · Workshops ورش العمل التدريبية هو من الأساليب العلمية المستخدمة فى التدريب حيث يتجمع المتدربون فى مجموعات ويتم العمل فىالورشة بشكل تعاونى · Demonstration العملى التدريب · هو مكون رئيسى فى برامج التدريب وورش العمل وهو يستخدم لتدريب معلمى الموادالعلمية والتطبيقية التى تعتمد على الاداء والعمل وهنا يتم الربط بين النظرية والتطبيق · Field Trips الزيارات الميدانية · يتم فيها زيارةالمواقع والمؤسسات ذات الصلة بموضوع التدريب ويحدد وقت الزيارة وفقا لطبيعتهاومكانها والهدف منها · Self-Training التدريب الذاتى · يعتمد هذا الاسلوب على المتدرب وهويمثل ركيزة اساسية لنجاح عمليات التنمية المهنيةبالنسبة للمعلمين فى الورشة . وفى هذاالنوع من التدريب يتم الاستفادة منالامكانيات المتوفرة فى المدرسة . · وتمثل الحقائب التدريبية وسيطا مهماللتدريب الذاتى : حيث يقوم المتدرب بتعليمنفسة بنفسة باستخدام ما تحتويه من مواد تدريبية واختبارات متنوعة · Micro- teaching التدريس المصغر · هو اسلوب للتدريب لكى يطور المتدربين مهنيا, ويعتمد على الاستخدام المنظم الهادف لموقفتعليمى فعلى , ولكنة مبسط من حيث مدة الدرس والمهارات المستخدمة فيه , فالمتدرب يركز على مهارة تعليمية معنية,راجعة دورية لتقويم أداء بهدف تطويره · Case Study دراسةالحالة · تستخدم هذه الوسيلة فى ا لنظر الىموضوع او مشكلة نظرة هادفة بعيدة عن الضغوط الى تتوفر فى المواقف الحقيقية. وهذاالأسلوب يساعد المتدربين فى تعلم واكتساب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات · الندوات Seminars · تستخدم الندوات كأسلوب للتدريب بهدفمناقشة ودراسة موضوع معين للوصول الى قرار بخصوص مشكلة معينة. ويكون المشاركون منالأعضاء المهتمين والمتخصصين فى موضوعات المناقشة. · اجراء البحوث و الدراسات Research and Studiesوفيها تتم تنمية الكفايات الأساسية لاجراء البحوثوالدراسات التربوية للمعلمين والعاملين ويؤدى هذا الأسلوب الى زيادة كفاءة العمليةالتعليمية
مع تحيا ت
رئيس وحدة التدريب بالمعهد
ع / مصطفي خليل
·