منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

تابع خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: تابع خريطة المنهج   تابع خريطة المنهج I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 21, 2010 5:06 pm

موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلمالمستهدفة.
يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات منالمنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
المناهج الحاليةيوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التىيرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى


يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
لايتمتصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهاراتالذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوىالمقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىءوالقوانين والنظريات

.
البنيةالمعرفية لمحتوى المنهج الدراسى

الحقائق
المفاهيم
التعميماتأو المبادىء
القوانين
النظريات



الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهىمعلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهومعادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أوالمبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
القوانين : تصف علاقة بينمفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقةبين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة منالتصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معاوالتفسير ببعضالنتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريبالعلمى لها








طرق تقديمالمحتوى
الأسلوبالاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلىمفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .
• الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوماعاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلوماتالجزئية
تيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقررالدراسى


يقوم المعلمباختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقدتتشابه بعضالنواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن انتتضمن :
العصف الذهنى
المناقشة
لعب الأدوار
الطريقة المعملية
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
العروض
الملاحظةتحديد أنشطة التعليم والتعلم
ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم
للمقرر الدراسى
أنشطة التعليم والتعلم
النشاطيعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
أى ممارسةالطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
ويحددمضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلمالمستهدفة .
ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطواتمحددة تشتمل على :
تحديدالهدف أو الأهداف من النشاط
تحديدالادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
تحديدإجراءات النشاط

إجراءاتالبحوث ( فرديا – جماعيا )
إجراءاتالتجارب العملية
كتابةالمقالات
العروض
المشروعاتتصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ.
وقد تكونأنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم
تابع خريطة المنهج Clip_image001
مواصفاتالنشاط الجيد
يثيرانتباه الطلاب ودافعيتهم
يستثمرجميع حواس الطالب
يتيسر أداءالنشاط من قبل الطالب
يتيح لهمفرص التفكير والابداع
يكون فىمستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
يتيح فرصتنمية مهارات الاتصال
يضفىواقعية على عمليتى التعليم والتعلم
يتيح فرصالتدريب على اكتساب المهارات العملية
ينمىمهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطةالتعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذىمن شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف . ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض عملية

يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسةحالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابةابداعية
يفترض
تجربة - مشروع

ناتج التعلم
يصف
يشرح
يدمج
يطبق
يحل مشكلة
يصمم – يبتكر
يفترض
أساليب التعليم والتعلم
نواتج التعلم المستهدفة للمقررأساليب التعليم والتعلم
المعرفة والفهم
المهارات العقلية العليا
المهارات العملية
المهارات العامة
أساليب التعليم والتعلم

ساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم


الاختبارات التحريرية .
الاختبارات الشفهية .
الملاحظة .
الاستبيانات .
المقابلات .
ملف الإنجاز .
مقاييس التقدير الشموليةوالتحليلية .
المشروعات .
خريطة أدوات التقييم للمنهج

نواتج التعلم للمنهج
الوحدة الدراسية للمنهج
نواتج التعلمللمنهج
وحدة(1)
وحدة(2)
وحدة(3)
وحدة(4)
وحدة(5)
ناتج (1)
امتحان قصير




مشروع فردى




ناتج (2)



تدريب عملى

ورقة عمل
دراسة حالة






ناتج (3)
اختبار شفهى





ورقة عمل



مشروع

ناتج (4)







مشروع جماعى



ناتج (5)



مقالات قصيرة






ناتج (6)




بطاقة ملاحظة



قاعدة تقديرمتدرجة


تابع خريطة المنهج Clip_image001لضمان المواءمة والاتساقبين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليم والتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبطمصفوفة اتساق عناصر المنهج
المعايير
نواتج التعلمالمستهدفة
محتوى المنهجالحالى
أنشطة التعليموالتعلم
استراتيجياتالتعليم والتعلم
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatyatzaid.mam9.com
 
تابع خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خريطة المنهج
» خريطة المنهج
» تابع الاسعافات الاوليه
» تابع التعلم النشط
» تابع المعيار الاول المؤشر الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بالمدرسين-
انتقل الى: