منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال Empty
مُساهمةموضوع: السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال   السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 24, 2010 12:32 am

السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقالمعايير الهيئ اi



السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقالمعايير الهيئةالمجال الأول : رؤية المدرسة ورسالتهاالوثائقالمطلوبة فى الملف :

صياغة الرؤيةوالرسالة واضحة ومحددة ومحاضر صياغتها
قوائم (بالأشخاص والمؤسسات – أولياء الأمور – أعضاء مجلس الأمناءبامعلمين والعاملين والمتعلمين بالمدرسة) الذين تم دعوتهم لحضور اجتماعاتالرؤية والرسالة
محاضراجتماعات إعداد الرؤية والرسالة ( جدول أعمال – أسماء الحاضرين – التوقيعات –القرارات – أسلوب اتخاذ القرارات)
منتجللمتعلمين يعبر عن الرؤية والرسالة ( أعمال فنية – كتابية ...... الخ)

المجال الثانى: القيادة والحوكمةالوثائقالمطلوبة فى الملف
لائحةمكتوبة بحوافز لتشجيع المستفيدين
قائمةبمواصفات المدرب الجيد
قاعدةبيانات : ( البرامج التدريبية ، ادوات التقويم الجلسات التدريبية ، المادةالتدريبية ، المدربين)
أدوات قياسأثر التدريب
جدولللإمكانات المتاحة للتنفيذ وسبل توفيرها
قائمةبالاحتياجات التدريبية : ( القيادة المدرسية ، المعلمين ،االاخصائيين ، الإداريين ، دراسات لقياس رضا المعاملين عن التدريب)
إحصاءاتبسنب تنفيذ البرامج التدريبية
دراسات لكلدورة تدريبية تتضمن السلبيات والإيجابيات
قوائم وكشوفوحوافز العاملين بوحدة التدريب
سجلاتومحاضر اجتماع القيادات المدرسية مع العاملين
كشوف باسماءالمشاركين فى البحوث الفردية والجماعية
كشوف باسماءالمشاركين فى الحلقات النقاشية
حصربالمشكلات المدرسية
مصادرالمعرفة الورقية
مصادرالمعرفة الالكترونية
بحوث فردية
بحوث جماعية
أدواتلتقويم البحوث
سجلاتومحاضر اجتماع مناقشة المبادرات الابداعية والتخطيط للتغيير
سجل تدوينالمبادرات الإبداعية
دعوات مجلسالأمناء / أولياء الأمور
لائحةالحوافز للمشاركين فى تقديم المبادرات الإبداعية
سجلات –قواعد بيانات للدورات التدريبية على التكنولوجيا : ( المستهدفينمن التدريب ، البرامج التدريبية ، أدوات التقويم الجلسات التدريبية ،المادة التدريبية ، المدربين).
دراسة /قوائم بالاحتياجات التدريبية عن التكنولوجيا لعناصر العملية التعليمية .
أدواتلتقويم إستخدام التكنولوجيا
اجتماعاتللقيادة المدرسية لمناقشة لمشكلات مع جميع عناصر العملية التعليمية
قوائم /سجلات لشكاوى العاملين
سجلات / صور... الخ لمناسبات اجتماعية للعاملين والقيادة المدرسية
أبحاث /مشاريع من إعداد المتعلمين
أنشطةتعليمية من إعداد المتعلمين
كشكولالتحضير للمعلمين يشمل التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصيفية
تقاريرالمدرس الأول / الموجه عن تفعيل التعلم المتمركز على المتعلم داخل الفصول
نماذج أنشطةمن خامات البيئة
لوحة شرفلأفضل متعلم يشارك فى التعلم الذاتي
لوحة شرفلأفضل فصل ينفذ التعلم النشط
أدوات تقويمالجانب المعرفى ( اختبارات – بنوك الاسئلة ....... الخ)
أدوات تقويمالجانب المهارى ( بطاقات ملاحظة .......... الخ)
أدوات تقويمالجانب الوجدانى ( ميول – اتجاهات ......الخ)
تقاريرالمدرس الأول / الموجه عن مستوى المعلمين فى إعداد أدوات التقويم .
قاعدةبيانات لأداء المعلمين متضمن نسبة تحقيق الأهداف
أدوات تقويمذوى الصعوبات
أدوات تقويمللموهوبين
خطط توعيةأولياء الأمور بأهمية التعلم
قوائم الدعمالمالى للمتعلمين
قوائمالمتعلمين ذوى مشكلة ضعف الحضور فى مجموعات التقوية
نماذجلبرامج توعية للمتعلمين عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
نماذجلبرامج توعية لولياء الأمور عن مشكلات التسرب وضعف الحضور
قوائمللطلاب المتفوقين الحاصلين على مكافأت معنوية ( شهادات تقدير)
قوائمللطلاب المتفوقين فى المواد الراسية الحاصلين على مكافآت مادية
قوائمللطلاب المتفوقين فى المواد الدراسية الحاصلين على مكافأت معنوية
سجلاجتماعات مناقشة مشكلة ضعف التحصيل / التسرب
الجدولالدراسي للمدرسة
بحوث تناقشمشكلة ضعف التحصيل – التسرب
نوات –اجتماعات – لقاءات تناقش مشكلة ضعف التحصيل – التسرب
خطط لمواجهةمشكلة ضعف التحصيل – التسرب
أدواتالتقويم الذاتى لأداء المعلمين
أدواتالتقويم الأقران للمعلمين
ادواتالتقويم أولياء الأمور – مجلس الأمناء للمعلمين
أدواتالتقويم المتعلمين للمعلمين
أدواتالتقويم من إعداد مراكز بحثية – كليات التربية ......... الخ
محاضر –أدوات قياس رضا العاملين بالمدرسة
محضراجتماعات التعاون والاتصال مع المؤسسات المجتمع المحلى
وثائق فرقالتطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
محاضراجتماعات فرق التطوير المدرسي
وثائقولافتات ومنشورات باللوائح التنظيمية للرف المالى .
إجراءاتتطبيق لوائح المساءلة والمحاسبة
لائحةالمحاسبة بالمدرية
تقاريرالمحاسبة النصف سنوية
توقيعالعاملين بالاطلاع على تقارير المحاسبة
لائحةالأدوار والمسئوليات داخل المدرسة
محاضرإجتماعات مناقشة تحديد الأوار والمسئوليات داخل المدرسة
اجتماعاتمراجعة مسئوليات ومهام أفراد المدرسة ( 4 مرات سنويا) مرفق بها توقيعات المشاركينفى الاجتماعات .
خطة طوارئ
اللائحةالمالية للمدرسة
قواعد الصرفالمالى
اجتماعاتلجنة الصرف المالى
اجتماعاتلجنة مراجعة الصرف المالىالمجال الثالث: الموارد البشرية والمادية للمدرسةالوثائقالمطلوبه فى الملف :
هيكل تنظيميصف أدوار العاملين بها
حصر للمواردالبشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
حصر للمواردالبشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟
سجلات أو خططأو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
ملفات الاجهزةوالمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
جداول استخدامالمعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
جداول استخدامالمعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
عدد الكتببالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
ملفات المصادرلمحتويات المكتبة سنويا
ملفاتالاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
قاعدة بياناتمتكاملة للمتعلمين
قاعدة بياناتمتكاملة للعاملين
قاعدة بياناتمتكاملة للموارد المادية للمدرسة
خطة لتحقيقالأمن والسلامة بالمدرسة
برامج لتدريبالعاملين على الامن والسلامة
برامج لتدريبالمتعلمين على الامن والسلامة
قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسةقائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فى المدرسة
تتناسب سعةالمعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسيةقائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمةلتشغيل المعامل والمعدات والاجهزةتستخدمالمعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة )
تستخدمالمعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
توجد بالمدرسةقاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
يوجد بالمكتبةمصادر متنوعة للمعرفة
يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليموالتعلم
يوجد موقعالمدرسة على شبكة الانترنت
قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدامالحاسب
قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانة السريعة
تقرير بمتابعةبنود جدول تحديث الاجهزة والمعدات
تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعدادالمتعلمين
تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصولوالأرضيات والسلالمتقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مععدد المتعلمين
تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عواملالامن والسلامة
تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكنالانشطة ومعاونة المستخدمينتقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكاملطاقتها




المجال الرابع: المشاركة المجتمعيهالوثائق المطلوبهفى الملف :
محاضر اجتماعمشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركةالمجتمعية
محاضر اجتماعمشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
خطة محدد فيهامسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى
آليات تفعيلالخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
سجلات اوملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة
تشكيلواجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذالانشطة لتحقيق الجودة بها
من اعضاءالمجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
نسبة مشاركةالعاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
وثائق تدل علىتقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسةسجلات الخاماتوالمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة

المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلةالوثائقالمطلوبه فى الملف :
قوائم باسماءالمشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
قوائم بأسماءالمشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
سجلات باسماءالمشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
أدوات معدةومقننة للتقييم الذاتى
قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسةالتقييم الذاتىقوائم بأولياءالامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
قوائم بالمتعلمينالمشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
محاضرلاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين –اولياء امور...)
خطه معلنهلتحسين لامدرسه
قوائم باسماءالمشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلسامناء)
قوائم باسماءالمشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين –مجلس امناء)
قوائمباولويات خطة التحسين
قوائمبالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
خطة زمنيةمحددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
تقارير موثقة للمراجعةفى السجلات
تعلن المدرسةعن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقعالالكترونى
برامج للتدريبعلى نظم الجودة
سجلات توجيهالموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
جداولاجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
قواعد باناتللأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
أدوات متنوعةلجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
قوائم باسماءفرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء –المتعلمين)
توجد جداول متابعةمعلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
محاضرالاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
سجلات استعانةوحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط

المجال السادس: المتعلمالوثائقالمطلوبه فى الملف :
اختباراتاللغة العربية
نتائجامتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختباراتاللغة الاجنبية الاولى
نتائجامتحانات المتعلمين فى اللغة الاجنبية الاولىنسبة الحاصلين على 70% فأكثراختباراتالرياضيات
نتائجامتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختباراتالعلوم
نتائجامتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
اختباراتالدراسات الاجتماعية )
نتائجامتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر
سجلات استعارةالطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
سجلات مشاركةالمتعلمين فى انشطة التوعية الصحية داخل المدرسة
مشاركة الطلابفى انشطة تخدم المجتمع المحلى
مشاركةالتلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
سجلات جزاءاتالمتعلمين
سجلاتالمسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى المدرسة أو المدارس
سجلات اشتراكالطلاب فى انشطة صفية ولاصفية
سجلات مشاركالطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)



المجال السابعالمعلمالوثائقالمطلوبه فى الملف :
المتعلمين(دفاترالتحضير)يصمم دروسه وأهدافها لتراعىالجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمحليةسجلات الرحلات للبيئةجزاءاتالمعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقيةسجلللمعلمينسجل الدورات التدريبيةذلك)الرسائل البريدية او غير(اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامورمتنوعةاختبارات تربويةانجاز لكلطالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسةملفوالمهارىوالوجدانىاختباراتلتقويم الجانب المعرفيابنائهمبطاقات لاولياء الامور موضح بهانتائجللمكتبةالمعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجالادوار علىجميع المتعلمينيوزعالمعلممفعله ويستخدمها).......المعامل ،(الادوات والتجهيزات المتاحةوتحسينهايستخدم المعلم الانترنت لتفعيلعملية التعلموالاحتراميلتزم فى مظهره بالجديةالتسلسلالقيادة عند التعرض لمشكلةيحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلكمراعاةوالحواريشجع المتعلمين داخل الفصل علىالمناقشةتمييزيتعامل مع جميع المتعلمينبالمساواة والعدالة دونبهاببساطة ويهتم(..........-زملاء,طلابآراء الآخرين(يتقبلأولياء الأمورالعمل لتحسين أدائهيشاركالعملية التعليميةيتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائهلتحسينالصفهناك اسلوب واضح للثواب والعقابداخلاسئلة شفهيةلتقويم المتعلمين داخل الفصليوجهوالموهوبينراعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلمالمجال الثامن: المنهج الدراسيالوثائقالمطلوبه فى الملف:
لوحات إرشاديةمعلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
الوسائطالتكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
اسماء وعناوينالمؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
خطة مكتوبةللانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
الجدولالدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
سجلاتالامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
سجلاتالامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
سجلات الوسائلالتكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
التقاريرالدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
التقاريرالدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
قائمةالاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفيةواللاصفية
صورة منالخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذالانشطة الصفية
صورة منالخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذالانشطة اللاصفية
سجل الزياراتالمدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
سجلات (الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربويةالمختلفة
سجلات – صور –فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التىاشتركت فيها المدرسة







المجال التاسع: المناخ التربويالوثائقالمطلوبه فى الملف:
نموذج توزيعالادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة التعليمية
سجلات انشطةالتعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها
محضرالاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها
سجلات – صور –فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بينالعاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
سجل الندواتأو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
سجلات الوسائلالمعينة المستخدمة فى عملية التعلم
سجلات الوسائلالتعليمية المعدة من جانب المعلمين
الموقعالالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
سجلات الادواتاللاومة للاسعافات الاولية
بطاقاتالتأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
إعلاناتولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين
سجلات الدوراتالتدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة
سجلاتالمتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين
الاطلاع علىجدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
قاعدةالبيانات الخاصة بأولياء الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجالالصحة للاستفادة منهم
محاضرالاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز
سجل الندواتاو اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء وثقافة الموطنهواحترام القانون
سجل الجزاءاتللتأكد من شفافية الجزاءات
سجلات الاذاعةالمدرسية من حيث : أ‌- المشاركون فى الاذاعة ب‌- الموضوعات المقدمة
ت‌-الايجابيات ث‌- السلبيات ج‌- مقترحات التطوير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatyatzaid.mam9.com
 
السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى كل مجال من المجالات التسعة وفقا لمعايير الهيئة ال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قائمـــــة بمحتويات ملف كل مجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بالجودة والتدريب :: وحدة التدريب-
انتقل الى: