منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكون معلمـاً ملهمـاً وناجحـاً !؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: كيف تكون معلمـاً ملهمـاً وناجحـاً !؟؟    الأربعاء نوفمبر 17, 2010 10:27 am

كيف تكون معلمـاً ملهمـاً وناجحـاً !؟؟

ما هو النجاح ؟؟؟؟؟


النجاح هو التوازن في أربعة جوانب هي :
1- العقل
2- الجسم
3- الروح
4- العاطفة


لكي تكونمعلماً ناجحاً وملهماًفي وظيفتك يجب أن تحدد ما هوالنجاح الذي تريده وما هو تعريفك للنجاح الذيترغب به فهل تقصد من نجاحك المال أم الشهرة أم السمعة وغيرها من الأهداف


في رأي يكمن النجاح في أربعة جوانب هي :


1- العقل :
تنمية العقل جانب مهم من جوانب النجاح فالقراءة والثقافة والإطلاع لكل ماهو جديد عنصر مهم لتشكيل النجاح فأ نت في حديثك للآخرين يجب أن تكون مطلعا قادرا على إقناع الغير من خلال قراءاتك وثقافتك فتنمية العقل عنصر مهم من عناصر تشكيل المعلم الناجح وللعقل كما هومعلوم أهمية عظيمة في الإسلام فقد كرم الله الإنسان بالعقل وجعله ميزانا لتكليف لديه فالعاقل إذا بلغ صار مكلفا .


2- الجسم :-
يقال العقلالسليم في الجسمالسليم فجسم بلا عقل لا يساوي شيئا والعكس أيضا ولذلك حرم الإسلام كل ما يضر بالجسم أوالعقل لارتباطهما ببعض والله يقول ( واحل لكم الطيبات وحرم عليكم الخبائث )
والجسم لابدمن الاهتمام به وبصحته حتى يستطيع الإنسان تحقيق ما يصبو إليه من نجاح .


3- الروح :-


لابد أن تكون روحك متصلة بخالقها فتأدية الشعائر الدينية والنية الخالصة لله في الأعمال عين الإنسان على تحقيق نجاحاته فصقل الأرواح شيء مهمل حتى يتخلص الإنسان من العجب والرياء والحسد والبغض فالأرواح كما قال عليه الصلاة والسلام ( جنود مجنده )
4- العاطفة :-
لابد من الحب للشيء الذي تعمله حتى تبرع فيه لن تحقق نجاحا من غير حب سواء حبا للعلاقات أو العمل أو المكان الذي تعمل فيه فحب هذه الأمور تكسبك نجاحا عاطفيا


إذا برأيي أن هذه الأربعة جوانب لابد أن تتوفر حتى يكون هناك نجاح شامل .
لكي يكونالمعلمناجحاً وملهماًفي مدرسته مستعداً لكلحادث قادراً على أن يجدد في مجال عمله فقد رأيت أن عليه أن يلتزم بعدة صفاتحتى يحقق النجاح المطلوب وهي كالتالي :-





1- أن يتعلم ويطور نفسه باستمرار :


على المعلم أن يكون حقلا معرفيا متجددا عارفا بمقاصد الأمور محللا لكل ما هو جديد مطلعا علىكل ماهو مفيد في الحقل التربوي فعليه أن يكتسب المعرفة دون انقطاع وأنيقرأ ويطلب التدريب وينظم إلى دورات ويستمع إلى الآخرين . فعلى المعلم أنيكون دائم التجديد في معارفه .


ومن الملاحظ أن الكثير من الأخوة المعلمين والمعلمات يهملون هذا الجانب فهو لا يعرف حتى ماهيالواجبات التي له والتي عليه وهذا خطأ جسيم حيث أن الكثير من هؤلاءالمعلمين يكونون عرضة لإقناعهم بأي شي بسبب عدم إطلاعهم .


2ـ أن يؤمن بأن العمل رسالة وليست مهنة :


إن المعلم الحريص على أن يكون عمله قائما على المبادىء في الحياة ينظر إلى العمل كرسالة لاكمهنة ومن هذا المنطلق يجب عليه أن يكون جاهز لتقديم الخدمات لكي يتكاتف الجميع لإنجاح العمل .


فلو أن كل معلم أتىالمدرسة في الصباح واستعد لتقديم كل عمل يطلب منه كما يستعد ليكون في أجملهيئة عند ذهابه إلى المدرسة ، بذلك تسير عربة المدرسة على أحسن ما يرامفلا تسير العربة إذا كان من يشدها حصان واحد كما يشدها أربعة أحصنة ، إذا لابدمن التآزر والمساعدة .
وتعجبني مقولةاحد الزملاء حيثيقول لي أنا أحضر إلى المدرسة وفي بالي أن أدخل ثمان حصص لا أن ألتزم بجدولي فقط . وآخريقول لي أنا في كل صباح أذهب لمن يوزع حصص الاحتياط ليوزعني في الحصة التييشاء في وقت فراغي .
بهذه الهمم تسير قافلة المدرسة بالتعاون والإخاء والمسارعة في تقديم العون والخدمات فلا يبخل المدرس على مدرسته بعلمه أو خدماته أو أفكاره لكي يحقق النجاح له ولمدرسته .


3-أن تعيش الجو المدرسي بطاقة ايجابية :


لكي تكون معلما ناجحا في مدرستك فليكن وجهك طلقا ، مشرقا ،سعيد ، متفائل ، إيجابي
مثل هذه الصفات في المدرس كمثل مجال من الطاقة أو كمثل هالة تحيط به تعطيه شحنة عند الضعف ، ويوصل هذه الشحنة إلى منحوله فلا يتبرم ولا ييأس ولا ينتظر التوجيه بل هو يبز غيره فيساهم ويشارك ويساعدويكون إيجابيا دوما فلا يرى إلا في رأس كل عمل جيد ولا يحبط من هم حوله .
فالكثير من المدرسين يتبرمون من المنهج وآخر من الطلاب وآخر من الإدارة وهكذا كل يلقي اللوم على غيره من غير تحويل هذه السلبيات إلى إيجابيات أو تفكير في حل لها .


لفتت انتباهي معلمةكانت تشتكي من ضعف طالباتها ومن سوء تحصيلهن الدراسي ولكنها لم تيأس ولم تقف مكتوفة الأيدي بل كانت متفائلة بأنها ستخلق من طالباتها قوة إيجابية فكانت دائمة النصح والتوجيه التعليم لهن وبدأت بتجميع أفكار تساعدها في الرقيب طالباتها فكانت النتيجة أنها في آخر العام جاءتها مجموعة من الطالبات يشكرنهاعلى الاهتمام بهن ومساعدتهن في فهم معنى التفوق والنجاح .


بمثل هذه الطاقةالإيجابية التي في هذه المعلمة يتم النجاح في المدرسة فلو أن كل معلم يملك مثلهذه الطاقة لصارت مدارسنا شعلة من الطاقات الإيجابية .


4- الثقة بالآخرين :-


نعم عليك أخي المعلم أن تثق بإدارتك وأن تثق في من حولك لأن الثقة في الآخر تولد الطمأنينة فيالعمل كثير منا يقول ويردد على لسانه أنه لايثق في قدرة المعلم الفلاني ،أو أن المعلم الفلاني غير مؤهل لأن يدرس الصفوف العليا من غير أن يختبره ،أو أن يعطيه فرصة وخاصة الإدارة فأكثر المدراء يفرضون على المعلم الصفوفالتي يدرسها من غير التنوع فيها وذلك لأنهم لا يثقون في قدرتهم علىإدارة الفصول الأخرى وبالتالي يتولد لدى هذا المعلم حالة من الضعف عند مواجهةالفصول الأخرى .


ولو رجعنا إلى سيرةالمصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام لوجدنا أن النبي عليه الصلاة والسلاميعطي الراية لأسامة وهو لم يزل في العشرين من عمره لأنه أهل لها ولكي يتحملالمسئولية وكذلك يستخلف علي بن أبي طالب على المدينة عند غيابه وما ذلك إلالحكمة منه عليه الصلاة والسلام أن يعطي الفرص لكل واحد مهما كان صغره أوكبره وليكسبهم الثقة في أنفسهم على تحمل المسئوليات .


فلا بد أن تتوزع الفرص ونثق بمن حولنا لكي نستطيع مساعدة بعضنا في الوصول لنقطة النجاح .


5- أن يعيش المعلم حياة متوازنة :-


كثير من المعلمين يخلط بين المدرسة والحياة الخارجية فإذا كان مرتاحا في حياته الاجتماعية انعكس ذلك في أدائه الوظيفي والعكس أيضا فلو أنه مرت به تجربة صعبة في تلك الأيام فإن صعوبتها تنعكس داخل المدرسة فتجده في عصبية دائمة وفي توتر دائم فهويخلط بين المدرسة وخارجها فعلى المدرس أن يعزل بين المجتمع المدرسيوالمجتمع خارج المدرسة فلكل مقام مقال كما يقال ، فلا ينعكس حالنا على عملنا نعم الراحة والطمأنينة مطلوبة ولكن ليس على حساب ومستقبل عملنا .
إذا لكي نحقق النجاح لابد من التوازن والإتزان فلا يتأثر جانب على حساب جانب بل يجب أن نفصل بين العمل وخارج العمل ، حتىنحقق النجاح المطلوب.


6- لنجعل دخول المدرسة كمغامرة :-


أنا شخصيا عندما أدخل مدرستي أدخل إليها وكأني داخل في مغامرة فقد أتوقع أن يدخل علي أثناءالحصة أي زائر أيا كان وظيفته ، وأتوقع أن أقصر في أي جانب وأبدع في أي جانبأن أكلف بالريادة أو النشاط أو المناوبة من غير تبرم لأن المدرسة عندي عبارة عن مغامرة يومية أدخلها لأستخرج منها فائدة يومية .


لو أنا جعلنا دخول المدرسة كدخول مغامرة فسنحقق النجاح لأننا بذلك نتوقع كل حادث يحدث ولو حدث فإنه لا يعتبر شيئا لأننا توقعنا حدوثه .
فكم هو جميل ذلك المغامر اليومي الذي يتوقع كل حادث وبالتالي لا ينزعج منه لأنه جزء من المغامرة التي دخلها في أول يومه .


7- أن تكون متكاملا مع غيرك :-


التكامل هو أن نرىالواحد لا كشخص منفرد ولكن كعزف متناغم مع زملائه فهو جزء من حلقة مدرسية يترابط أجزاءها برباط وثيق فلو انزاح عنها جزء تبعثرت ونعتبر أنفسنا كجدار في المدرسة لا يحاول أحد أن يخرج منه إلا تزعزع فلا يزدري أحد نفسه ويقول ما قيمتي أنا في هذه المدرسة أنا لا أشكل شيئا لا بل على العكس على المعلم أن يثق في نفسه أنه عنصر مهم في المدرسة وأن له ثقلا مهما في الحلقةالمدرسية .
كذلك فلنجعل المدرسة كحصن حصين كل يخاف أن يأتي الخلل منه فلنتكامل لنبدع ولنحقق النجاح .





وقفة أخيرة :


أخي المعلم ، أختي المعلمة
هذه خصال سبع،مهمة لكي نحقق النجاح في مدارسنا ولكي نبني من المدرسة صرحا يشع نـــــوراً وعلمـــــــــاً وطـــــــــاقة .

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
كيف تكون معلمـاً ملهمـاً وناجحـاً !؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بالمدرسين-
انتقل الى: