منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفهوم التعلم النشط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم النشط   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:25 pm

مفهوم التعلم النشط
هو تعلم قائم علي الأنشطة المختلفةالتي يمارسها المتعلم والتي ينتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركةالمتعلم الفاعلة والإيجابية في الموقف التعليمي
أهميةالتعلم النشط
يزيد من اندماج التلاميذ في العمل .
يجعل التعلم متعة و بهجة .
ينمى العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ و بعضهم البعض و بين المعلم .
ينمى الثقة بالنفس و القدرة على التعبير عن الرأي .
ينمى الدافعية في إتقان العمل .
يعود التلاميذ على إتباع قواعد العمل و ينمى لديهم الاتجاهات و القيم الايجابية .
يساعد في إيجاد تفاعل ايجابي بين التلاميذ
يعزز روح المسئولية و المبادرة لدى التلاميذ .
دورالمعلم والمتعلم في التعلم النشط
دور المعلم
ميسر للتعلم

يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل داخل الفصل
ينوع النشطة وأساليب التدريس وفقا للموقف التعليمي وقدرات التلاميذ
يستخدم أساليب المشاركة وتحمل المسئولية
يربط التدريس ببيئة التلاميذ وخبراتهم
يعمل علي زيادة دافعية التلاميذ للتعلم
يراعي التكامل بين المواد الدراسية المختلفة
دور المتعلم
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة
يبحث عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددةv يشترك مع زملائه في تعاون جماعي
يطرح أسئلة وأفكارا و أراء جديدة
يشارك في تقييم ذاته
الفرق بين التقييم والتقويم والاختبار
أدوات التقييم التعريف
الاختبار أداة واحده من أدوات التقييم
التقييم عملية جمع معلومات حول أداء الطالب
التقويم عملية إصدار حكم أو اتخاذ قرار حول أداء الطالب
خطوات إستراتيجية العصف الذهني1- حدد الهدف واطرح الموضوع المطلوب دراسته وقم بالتهيئة الذهنيةالمطلوبة .

2-
شجع التلاميذعلي إعطاء جميع الإجابات أو الآراء الممكنة .
3-
تدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة .
4-
ساعد التلاميذعلي استخلاص الأفكار النهائية وواصل الدرس
5-
عند تقسيم الفصل إلي مجموعات تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت إليه من أفكار .
خطوات إستراتيجية سرد القصص والحكايات
1-
حدد الهدف منالقصة
2-
قم بالتهيئة المناسبة لجذب الانتباه.
3-
حدد المهمة المطلوبة منهم بعد انتهاء القصة .
4-
احكي القصة بطريقة جذابة ومشوقة .
5-
دع التلاميذ يؤدون المهمة المطلوبة منهم .
6-
واصل الدرس .
خطوات إستراتجيةالتعلم التعاوني
1-
قسم التلاميذإلي مجموعات من 4-9 أفراد
2-
اطرح عليهم المهمة 0
3-
قد الإرشاداتبوضوح لأداء المهمة وتأكد من استيعاب التلاميذ لهذه الإرشادات .
4-
اسمح للتلاميذ بتحديد الأدوار فيما بينهم .
5-
اعط التلاميذالوقت الكافي لانجاز المهمة .
6-
تنقل بين المجموعات في هدوء للمساعدة وللتأكد من سير العمل في الطريق الصحيح .
7-
يعرض متحدث كلمجموعة ما توصلت إلي مجموعته .

8-
اعط تغذية راجعةوواصل الدرس حسب الخطة المعدة مسبقا
خطوات إستراتيجيةلعب الأدوار
1-
حدد الهدفوالمدة الزمنية التي سيستغرقها لعب الأدوار
2-
حدد الموادوالخامات والوسائل / الملابس المطلوبة .
3-
اعط التلاميذالوقت الكافي لممارسة لعب الأدوار حسب طبيعة كل موقف .
4-
دع التلاميذيعبرون عن أنفسهم بتلقائية شديد .
5-
اعط تغذية راجعةوشجع التلاميذ واسمح لهم بإبداء الرأي في الموقف الذي قاموا بتمثيله .
6-
واصل الدرسواربط هذا النشاط بما يليه من أنشطة حسب خطة الدرس .
خطوات إستراتيجيةالألعاب
1-
أختر اللعبةوحدد الهدف من هذه اللعبة .
2-
اعط تعليماتواضحة واشرح اللعبة جيدا .
3-
اشرح اللعبة عنطريق إعطاء مثال .
4-
حدد عدد الأفرادالمطلوب اشتراكهم في اللعبة ( لعبة فردية ، ثنائية ، جماعية ) .
5-
قدم اللعبةوابدأ اللعب في حدود الزمن المتاح .
6-
لاحظ وسجلال نقاط أو اختر مسجلا ( حكماً ) من الفصل نفسه
7-
اعط تغذية راجعة لتأكيد الهدف من اللعبة .
8-
واصل الدرس إذاكانت هذه اللعبة احدي مراحله .
خطوات إستراتيجيةالخرائط الذهنية

1-
حدد الهدف منالنشاط .
2-
اطرح فكرة الموضوع .
3-
ساعد التلاميذفي التفكير في عناصر الموضوع .
4-
قسم الفصل إليمجموعات .
5-
دع التلاميذ يشتركون في تحليل الموضوع الكبير إلي موضوعات فرعية .
6-
دع التلاميذ يجمعون معلومات عن كل عنصر ويحددون العناصر التي يريدون الكتابة / الحديث عنها .
7-
حدد الوقت المناسب لانجاز المهمة .
8-
اعط تغذية راجعةوواصل الدرس .
أهمية و فوائدالأركان التعليمية
î زيادة مقدار التعلم
î تنمية مهارات التوجه الذاتي
î جعل التعلم جذابا ونشطا
î إشباع احتياجات التلاميذ
î زيادة اهتمامات التلاميذ
î مواجهة بعض صعوبات التعلم
î ترسيخ الحرية والإبداع والابتكار
î دعم الذكاء المتعددة
التعلم بالأركان
تعد الأركان التعليمية من أهم مصادر الأنشطة التعليمية والبحثية . حيث يمكن الاعتماد علي الكتب والأدواتوالصور وخامات

البيئة الموجودة في الأركان لعمل بحث أو القيام بالتكليفات الخاصة بتنفيذ الأنشطة وللأركان د ور كبير في تمكين التلميذ من البحث والاستقصاء

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
مفهوم التعلم النشط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بالجودة والتدريب :: الجودة-
انتقل الى: