منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 5:20 pm



1.
ابدأ بداية متواضعة و قصيرة.
2.
طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمعمعلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3.
جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4.
كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف منالنشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5.
اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6.
شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7.
إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل فيالممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

Ìخطـــوات تحـــويل وحدة إلىالتعلم النشط ..

?
حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكنتعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغيردور المعلم بتغير طريقة التدريس.
?
إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ماالذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
?
بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
-
صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلمالتقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة.
-
صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-
صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكنتعليمها من خلال التعلم النشط .
-
صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلالالوحدة .
-
صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .
التخطيط لنشاط في التعلم النشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميمأنشطة التعلم النشط :
1.
ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2.
ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ،نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3.
كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4.
هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهمأم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5.
هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم علىالورق ؟
6.
هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير فيإجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7.
هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟
8.
هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حولنشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلىأن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9.
ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب منالمتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط .. 1. ابدأ بداية متواضعة و قصيرة.
2.
طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمعمعلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية.
3.
جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
4.
كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف منالنشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم.
5.
اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
6.
شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة .
7.
إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير و التأمل فيالممارسات التدريسية و متابعة الجديد .

Ìخطـــوات تحـــويل وحدة إلىالتعلم النشط ..

?
حدد ما يمكن تعلمه بالاكتشاف . و ما يمكنتعلمه بالتشارك . و ما لا يمكن تعلمه سوى عن طريق الإلقاء . و هنا يتغيردور المعلم بتغير طريقة التدريس.
?
إذا ما توافرت لديك مصادر تقنيات المعلومات ، ماالذي ستغيره في تدريس الوحدة بما يعزز تعلم المتعلمين و فهمهم ؟
?
بناء على إجابتك للسؤالين السابقين :
-
صمم الوحدة بحيث يحل التعلم النشط محل التعلمالتقليدي آخذاً في الاعتبار أهداف الوحدة و أهداف المادة.
-
صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط .
-
صمم أنشطة إلقاء لأجزاء الوحدة التي لا يمكنتعليمها من خلال التعلم النشط .
-
صمم أنشطة تساعد المتعلمين على تقويم تقدمهم خلالالوحدة .
-
صمم أنشطة تقويم مناسبة للتعلم النشط .

Ìالتخطيط لنشاط في التعلمالنشط ..
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميمأنشطة التعلم النشط :
1.
ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟ مجموعة من المتعلمين ..
2.
ما موعد النشاط؟ بداية اللقاء ، منتصف اللقاء ،نهايـــة اللقاء ، أو اللقاء بأكمله.
3.
كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
4.
هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهمأم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5.
هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم علىالورق ؟
6.
هل سيعطى المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير فيإجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7.
هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بأكمله؟
8.
هل سيزود المتعلمين بتغذية راجعة حولنشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين بحاجة إلىأن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9.
ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ و ما المطلوب منالمتعلمين للمساهمة الفعالة ؟

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بالجودة والتدريب :: الجودة-
انتقل الى: