منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مسئوليات العاملين بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: مسئوليات العاملين بالمدرسة   الأربعاء أكتوبر 27, 2010 6:43 pm

مسئوليات العاملينبالمدرسة
مسئوليات مدير المدرسة
مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته وهو المشرف علىجميع شؤونها التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لزملائهأداء وسلوكاً ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
n الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف علىخصائص طلابها وفقاً لما جاء في سياسة التعليم .
n تهيئة البيئةالتربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه في جميع الجوانب وإكسابه الخصالالحميدة .
n متابعة الإشرافعلى مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيماتها وتهيئتها للاستخدام مثل ( المصلى،والمعامل والمختبرات و المكتبةوالمقصف المدرسي ، وقاعات النشاط ، والأفنية والملاعب وتنظيم الفصول وتوزيع الطلابعليها

n اتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحددوإعداد خطط العمل في المدرسة وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط علىمعلمى المدرسة .وتشكيل المجالس واللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفقالتعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
n الإشراف علىالمعلمين وزيارتهم في الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركا تهم .
n تقويم الأداءالوظيفي للعاملين في المدرسة وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعيةوالتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
n الإسهام فيالنمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبةله ،ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويمآثارها على أدائه ،والتعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .
n التعاون معالمشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهمومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عندالحاجة .
n تعزيز دورالمدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المدرسة وأولياء أمور الطلابوغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة.
n توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع علىأحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة حول سلوكهم ومستوى تحصيلهموالتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات
n

n تفعيل المجالس المدرسية وتنظيم الاجتماعات مع هيئةالمدرسة لمناقشة الجوانب التربوية والتنظيمية وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته علىالوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه ومتابعة تنفيذه .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب وفق ماتراه إدارة التعليم.
n إطلاع هيئة المدرسة على والتوجيهات واللوائح والأنظمةالصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها والعمل بموجبها ، وذلك منخلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
n الإشراف على برامج التوجيه والإرشاد في المدرسةوالاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط وتقويمها والعمل على تحقيق أهدافها .
n الإشراف على مقصف المدرسة والتأكد من تطبيق الشروطالمنظمة لتشغيله ومن توفر الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه منالمختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
n الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح والأنظمةومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
n الإشراف على برنامج طابور الصباح وتوجيه العمل اليوميوالتأكد من انتظامه واكتمال متطلباته وتذليل معوقاته والتحقق من أن كل فرد منالعاملين بالمدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه .
n تفقد منشأ ت المدرسة وتجهيزاتها والتأكد من نظافتهاوسلامتها وحسن مظهرها ،وإعداد سجل خاص بحالة المبنى وأعمال صيانته والمبادرة فيإبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها

n المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة معملاحظة العناية بدقة المعلومات ووضوحها .
n تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليميتضمن ما تم إنجازه خلال العام ، إضافة إلى ماتراه إدارة المدرسة من مبادراتومرئيات تهدف الى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفيالتعليم بوجه عام .
n تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجةمثل تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين ومتابعة أدائهم ورئاسة بعض اللجان وغيرذلك .

مسئوليات وكيل المدرسة

n يقوم وكيل المدرسة بمساعدة المدير في أداء جميع الأعمالالتربوية والإدارية ، وينوب عنه في حالة غيابه ، وتشمل مسؤولياته الآتي :
n الإشراف على قبول الطلاب وفحص وثائقهم وملفاتهم عندالتسجيل أو التحويل .
n متابعة حضورالطلاب وانتظامهم واتخاذ الإجراءات المناسبة في هذا الشأن والمبادرة في الاتصالبذويهم .
n إعطاء الطلاب مايحتاجون إليه من بيانات الانتماء للمدرسة وما يلزمهم من الإحالات للجهات ذاتالعلاقة بالمدرسة
n متابعة الحالاتالمرضية لدى الطلاب بصفة عامة ، والمعدية منها بصفة خاصة وإحالتها للعلاج واتخاذاللازم للوقاية منها .
n الإشراف علىتوقيت الحصص بداية ونهاية والتأكد من وجود المعلمين في فصولهم وفق الجدول اليوميومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو غياب المعلم .
n المشاركة فيزيارات المعلمين في فصولهم ومتابعة أدائهم .
n المشاركة فيأعمال الاختبارات والتعاون التام مع مدير المدرسة للإعداد المبكر لها

n الإشراف على مرافق المدرسة ومتابعة المحافظة عليهاوصيانتها .
n المشاركة في المجالس واللجان في المدرسة والإسهام فيمتابعة تنفيذ قراراتها .
n المشاركة في الاجتماعات واللقاءات وبرامج التدريب التيتنظمها إدارة التعليم وفق توجيهات المعنيين بها .
n الإشراف على برامج النشاط بكافة أنواعه وفق التنظيماتالمبلغة إلى المدارس .
n متابعة حصول المدرسة على حاجتها من الكتب الدراسيةوالمستلزمات الدراسية الأخرى قبل بداية العام الدراسي وتوزيع الكتب الدراسية على الطلاب
n توزيع الأعمالعلى الإداريين والعمال ومتابعة أدائهم لأعمالهم .
n تنظيم قاعدة المعلومات والسجلات والملفات اللازمة للعملفي المدرسة
n إعداد ملف لكلمعلم وموظف يحفظ فيه جميع البيانات الخاصة به ، وسيرته الذاتية وصور من مؤهلاته وخبراتهوالدورات التدريبية التي حضرها ومشاركا ته وما يرد عن أدائه ووضعه الوظيفي منمكاتبات وتوظيف التقنية الحديثة والبرامج الحاسوبية المعتمدة كلما كان ذلك ممكناً.
n تدريس ما يسند إليه من حصص.
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مماتقتضيه طبيعة العمل التعليمي

مسئوليات المعلم


n المعلم صاحب مهمة نبيلة ، ومؤتمن على الطالب وهو المسئولالأول عن تربيته تربية صالحة تحقق غاية سياسة التعليم وأهدافها . وتشمل مسؤولياتالمعلم وواجباته الجوانب الآتية :
n احترام الطالب ومعاملته معاملة تربوية تحقق له الأمنوالطمأنينة وتنمي شخصيته وتشعره بقيمته وترعى مواهبه وتغرس في نفسه حب المعرفة ،وتكسبه السلوك الحميد والمودة للآخرين وتؤصل فيه الاستقامة والثقة بالنفس .
n تدريس النصاب المقرر من الحصص كاملاً ، والقيام بكل مايتطلبه تحقيق أهداف المواد التي يدرسها من إعداد وتحضير وطرق تدريس وأساليب تقويمواختبارات وتصحيح ونشاط داخل الفصل وخارجه ، وذلك حسبما تقتضيه أصول المهنة وطبيعةالمادة ووفقاً للأنظمة والتوجيهات الواردة من جهات الاختصاص .
n المشاركة في الإشراف اليومي على الطلاب وشغل حصصالاحتياطي والقيام بعمل المعلم الغائب وسد العجز الطارئ في عدد معلمي المدرسة وفقتوجيه إدارة المدرسة .
n ريادة الفصل الذي يسنده إليه مدير المدرسة ، والقيامبالدور المدرسي والإرشادي الشامل لطلاب ذلك الفصل ورعايتهم سلوكياً واجتماعياً ،ومتابعة تحصيلهم وتنمية مواطن الإبداع والتفوق لديهم، وبحث حالات الضعف والتقصيروعلاجها ، وذلك بالتعاون مع معلميهم وأولياء أمورهم ومع إدارة المدرسة والمرشدالطلابي إذا لزم الأمر
n دراسة المناهج والخطط الدراسية والكتب المقررةوتقويمها،واقتراح ما يراه مناسباً لتطويرها من واقع تطبيقها
n تنفيذ ما يسندهإليه مدير المدرسة من برامج النشاط والالتزام بما يخصص لهذه البرامج من ساعات .
n التقيد بمواعيد الحضور والانصراف وبداية الحصص ونهايتهاواستثمار وقته في المدرسة داخل الفصل وخارجه لمصلحة الطالب ، والبقاء في المدرسةفي أثناء حصص الفراغ ، واستثمارها في تصحيح الواجبات وتقويمها ، وإعداد الوسائلالتعليمية ، والاستفادة من مركز مصادر التعلم بالمدرسة ، والإعداد للأنشطة .
n حضور الاجتماعات والمجالس التي ينظمها مدير المدرسةللمعلمين خارج أوقات الدراسة ، والقيام بما يكلف به من أعمال ذات علاقة بهذهالاجتماعات والمجالس . وهذا واجب ملزم لكل معلم .
n التعاون مع إدارة المدرسة وسائر المعلمين والعاملينبالمدرسة في كل ما من شأنه تحقيق انتظام الدراسة وجدية العمل وتحقيق البيئةاللائقة بالمدرسة .
n السعي لتنمية ذاته علمياً ومهنياً ، وتطوير طرائقه فيالتدريس ، واستخدام التقنية الحديثة والمشاركة في الاجتماعات واللجان ، وبرامجالنشاط ، والدورات التربوية التجديدية وورش العمل التي تنظمها إدارة التعليم أوالمشرف التربوي المختص وفق التنظيم والوقت المحددين لذلك .
n التعاون مع الاخصائى الاجتماعي والتعامل الإيجابي مع مايوصون به وما يقدمونه من تجارب وخبرات .
n القيام بما يسنده إليه مدير المدرسة من أعمال أخرى مماتقتضيه طبيعة العمل التعليمي .

مسئوليات الاخصائى الاجتماعي

n لكي يصبح الاخصائى الاجتماعي قدوة حسنة عليه أن يكونممتاز السيرة والسلوك ومتمكناً من مساعدة الطالب على فهم ذاته ومعرفة قدراتهوالتغلب على ما يواجهه من صعوبات ليحقق التوافق النفسي والتربوي والاجتماعيوالمهني لبناء شخصية إسلامية سوية وذلك عن طريق قيامه بالأتي :
n تبصير المجتمع المدرسي بأ هداف التوجيه والإرشاد وخططهوبرامجه وخدماته وبناء علاقات مهنية مثمرة مع أولياء أمور الطلاب .
n إعداد الخطط العامة السنوية لبرامج التوجيه والإرشاد فيضوء التعليمات المنظمة لذلك واعتمادها من مدير المدرسة .
n تنفيذ برامج التوجيه والإرشاد وخدماته الإنمائيةوالوقائية والعلاجية .
n تعبئة السجل الشامل للطالب والمحافظة على سريته وتنظيمالملفات والسجلات الخاصة بالتوجيه والإرشاد .
n بحث حالات الطلاب التحصيلية والسلوكية وتقديم الخدماتالإرشادية التي من شأنها تحقيق أهداف المرحلة التعليمية .
n رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً وتشجيعهموتوجيههم ومنحهم الحوافز والمكافآت وتقديم برامج إضافية لهم
n متابعة الطلاب المتأخرين دراسياً ودراسة أسباب تأخرهموعلاجها واتخاذ الخطوات اللازمة للارتقاء بمستوياتهم .
n تحري الأحوال الأسرية للتلاميذ وخاصة الاقتصادية منهاومساعدة المحتاجين منهم.
n دراسة الحالات الفردية للطلاب الذين تظهر عليهم بوادرسلبية في السلوك وتفهم مشاكلهم وتقديم التوجيه والنصح لهم حسب حالتهم .
n عقد لقاءات فردية مع أولياء أمور الطلاب الذين تظهر عليأبنائهم بوادر سلبية في السلوك أو عدم التكيف مع الجو المدرسي لاستطلاع آرائهموالتعاون معهم وبحث المشكلات الأسرية ذات الأثر في أحوال أولئك الطلاب .
n إعداد تقارير دورية عن مستويات الطلاب العلمية والتربويةوتقديمها الى مدير المدرسة
n إجراء البحوث والدراسات التربوية التي يتطلبها عملالمرشد .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة فيأعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الاحتياطي .
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مماتقتضيه طبيعة العمل التعليمي .



مسئوليات أ مين المكتبة


n هو المشرف على مكتبة المدرسة ( المطبوعة والسمعيةوالبصرية والمبرمجة على الحاسب الآلي )
n وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n إعداد بيان بالمواد التعليمية التي تخدم المنهج وتلبي الاحتياجاتالتربوية والتعليمية في المدرسة واتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمينها بالتنسيق معمدير المدرسة ومتابعة وصولها للمدرسة .


n التعريف بما يصل للمكتبة من مصادر تعلم جديدة ومساعدةالطلاب والمعلمين في الوصول لمصادر المعلومات المتاحة .
n معاونة المعلمين والطلاب على اختيار واستخدام الوسائلالتعليمية المناسبة وتوفير ما يلزمهم لإنتاج وسائل تعليمية بسيطة .
n تنظيم محتويات المكتبة من الكتب والمواد التعليمية الأخرى وتصنيفها وترتيبهابما يسهل تناولها وإعادتها إلى أماكنها ، وإعداد ما يلزم لذلك من بطاقات واللافتاتومتطلبات نظام الحفظ و الاستخدام .
n تدريب الطلاب على أساليب البحث وكتابة المقالات وتلخيصالكتب والموضوعات بما يناسب مستوياتهم وقدراتهم .
n ملاحظة ما يرد للمكتبة من الكتب والدوريات والموادالتعليمية والتأكد من عدم مخالفتها للتعليمات المبلغة للمكتبة .
n تدريس ما يسنده إليه مدير المدرسة من الحصص والمشاركة فيأعمال مراقبة الطلاب وشغل حصص الانتظار
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة مماتقتضيه طبيعة العمل التعليمي

مسئوليات أمين المعمل

n هو المسئول عن تنظيم المعمل والمشرف على محتوياته منأجهزة وأدوات ومحاليل وغيرها . وتشمل مسؤولياته ما يأتي :
n استلام عهدة المعمل من أدوات وأجهزة ومحاليل ومواد معبيان حالة كل منها وما يحتاج إلى إصلاح .
n حفظ محتويات المختبر في الخزانات الخاصة بذلك وكتابةمحتوياتها وتنظيمها على نحو يسهل تناولها دون تعريض بقية الأدوات للتلف .
n حفظ المواد الكيميائية بإيداعها في الخزانات الخاصة بهاوتصنيفها ووضع بطاقة تعريف على كل منها بما يكفل سلامة مرتادي المختبر حسب الأصولالعلمية للسلامة والتعليمات الخاصة بذلك .
n تهيئة غرفة المختبر وترتيبها ومتابعة نظافتها قبل وبعدإجراء التجارب وغلق المختبر بعد الفراغ منه والتأكد من قفل النوافذ والتيارالكهربائي ومحابس المياه والغاز وفق التعليمات الخاصة بذلك .
n تحضير التجارب التي يدونها المعلم في سجل التحضير اليوميللمختبر قبل الدرس بأربع وعشرين ساعة مع ملاحظة الاطلاع المسبق على مقررات العلوموالإلمام بما يتطلبه التحضير لها من تجارب أو أجهزة والتأكد من وجودها وطلباستكمال ما نقص منها في حينه .
n متابعة صيانة أدوات السلامة وطفايات الحريق والتعرف علىطرق الإصلاح والصيانة البسيطة .


n تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالمختبر وتدوين البياناتوالمعلومات عن موجودات المختبر وتحديثها وفق القواعد المنظمة لذلك

مسئوليات الإداريين

n الادارى هو المسئول عن الأعمال الإدارية والكتابية فيالمدرسة ، وتشمل مسؤولياته الجوانبالآتية :
n القيام بأعمال سكرتارية المدرسة واستلام ما يرد إليها منمكاتبات ومعاملات وعرضها على مدير المدرسة واتخاذ اللازم حيالها وفق توجيه المدير.
n إعداد المكاتبات الصادرة من المدرسة وطباعتها ومتابعةصدورها .
n تنظيم الملفات والسجلات وتدوين البيانات والمعلومات فيحينها .
n تنظيم مخزن المدرسة وجرد محتوياته وفق التعليمات المنظمةلذلك .
n تسجيل فواتير المصروفات المالية في المدرسة وحفظهاوتنظيمها .
n القيام بأي أعمال أخرى يسنده إليه مدير المدرسة أووكيلها مما تقتضيه طبيعة العمل المدرسي

مسئوليات العمال

n يقوم العامل أو المستخدم في المدرسة بالأعمال التالية:
n أعمال النظافة في الفصول وأفنية المدرسة وممراتها ومرافقهاودورات المياه .
n توزيع المعاملات والأوراق داخل المدرسة .
n نقل بيانات حضور وغياب الطلاب بين الفصول في كل حصةوإعادتها لمدير المدرسة ووكيلها .
n التناوب معالحارس في حراسة بوابة المدرسة وعدم السماح لأي طالب بالخروج إلا بإذن خطي منالإدارة أثناء الدوام .
n مساعدة المعلم أو المعلمين المناوبين لمراقبة الطلاب قبلالدوام وبعده .
n الالتزام بالحضور الى المدرسة خارج وقت الدراسة في أيامالاختبارات والاجتماعات والأنشطة المدرسية .
n القيام بأي أعمال أخرى يسندها إليه مدير المدرسة أووكيلها مما تقتضيه طبيعة عمله

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
مسئوليات العاملين بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بالجودة والتدريب :: وحدة التدريب-
انتقل الى: