منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابدا الحصة بالابتسامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: ابدا الحصة بالابتسامة    الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:00 pm

أوصت دراسة حديثة المعلمين ببدء حصتهم بابتسامة ومداعبة للتلاميذ للتقرب اليهم وتسهيل الشرح لهم ومساعدتهم على فهم المناهج بدلاً من الجمود أوالقسوة‏الدراسة أجرتها الدكتورة نادية أبوسكينة استاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية بجامعة طنطا وعنوانها الدعابة اللغوية كمدخل معرفي قدمت فيها نماذج من الدعابة اللغوية منها النكت والألغاز والشعر والمفارقات اللغوية الضاحكة للمعلمين‏-‏ خاصة معلمي اللغة العربيةـ وتدريبهم علي إلقائها علي الطلاب في الفصل في بداية كل حصة مما يحقق التوازن المطلوب في التعاون بين المعلم والطلاب فيما يسمي بجودة الحياة داخل حجرة الدراسةوأكدت الدراسة أنه قد يكون المدرس ضعيفا في مادته‏,‏ فيحاول أن يفرض شخصيته بالقوة ويكون الطالب هو الضحية‏,‏ وقد يصدم الطالب في معاملة المدرس له‏,‏ والتي قد يشوبها نوع من الاحتقار والسخرية إذا لم يستطع الإجابة عن سؤال‏,‏ وبدلا من الأخذ بيده ومحاولة شرح الدرس له مجددا‏,‏ يقلل من شأنه ويضحك عليه بقية الفصل‏,‏ وقد أكد بعض أولياء الأمور أن هناك كثيرا من الطلاب تركوا مقاعد الدراسة بسبب أساليب بعض المعلمين الخاطئة‏,‏ من جانب آخر يشكو أيضا بعض المدرسين من محاولة بعض الطلاب استثارة المعلم أكثر وأكثر‏,‏ حتي يحققوا غرضهم إما بإخراج المدرس عن موضوع الدرس‏,‏ أو بجعله يتصرف دون تركيز‏,‏ مما قد يضعه في مواقف تربوية محرجة‏.‏ولفض هذا التشابك بين المدرسين والطلاب أكدت الدراسة ضرورة فاعلية الدعابة اللغوية التي غالبا ما يستخدمها معلمو اللغة العربية في تنمية مهارات الاستماع وزيادة مشاركة الطلاب لمدرسيهم في أثناء الشرح وإيجاد المتعة والحس اللغوي الفكاهي في علاج حالات الغضب والملل داخل الفصل بشرط ألا تفقد هذه الدعابة والفكاهة الحصة جديتها وهدفها في وصول المعلومات للطلبة والتلاميذ لذلك‏:‏‏>‏ يفضل أن تكون قليلة كالملح في الطعام‏.‏‏>‏ أن يبدأها المدرس كتمهيد للدرس‏.‏‏>‏ أن يسمح بقدر من الفكاهة في الحصة إذا صدرت من طالب يتمتع بروح الفكاهة والدعابة تعزيزا للدرس وتنشيطا للخلايا الذهنية لدي بقية الطلاب‏.‏‏>‏ أن يخطط المدرس للدعابة التي يستخدمها كجزء مهم من الدرس‏

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
heba_genedy

avatar

انثى
عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 17/10/2010
العمر : 22
العمل/الترفيه : طالبه1ثانوى علمى أزهرى
المزاج : ميه ميه

مُساهمةموضوع: رد: ابدا الحصة بالابتسامة    السبت أكتوبر 23, 2010 10:04 am

والله تسلم الأيادى موضوع جميل جداااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
modyhamdy

avatar

ذكر
عدد المساهمات : 178
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 24
العمل/الترفيه : ثانوية أزهرية
المزاج : زي الفل

مُساهمةموضوع: رد: ابدا الحصة بالابتسامة    الإثنين يناير 17, 2011 11:54 pm

أنا بعمل كدا وبالذات في الأمتحانات قبل الأمتحان بقول نكت لأصحابي علشان نشيل الهم من علينا وعلشان نركز أكتر


موضوع متميز

ينقل للقسم المناسب

________________________________________________

اللهم أغفر لي ذنوبي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابدا الحصة بالابتسامة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: منتدي المكتبة :: المكتبة الادبية-
انتقل الى: