منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تابع خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: تابع خريطة المنهج   الخميس أكتوبر 21, 2010 5:06 pm

موضوعات المحتوى التى سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلمالمستهدفة.
يتم ذلك من خلال تحليل لمحتوى المنهج لتحديد الوحدات منالمنهج الحالى التى تحقق ناتج أو نواتج التعلم المقابلة لها فى خريطة المنهج .
المناهج الحاليةيوجد بها أهداف الوحدات فى بداية كل وحدة بالكتاب المدرسى ويمكن أن يضاف إليها الأهداف التىيرغب المعلم فى تحقيق المتعلمين لها .
محتوى المنهج / المقرر الدراسى


يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية .
لايتمتصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهاراتالذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية .
وتتضمن البنية المعرفية لمحتوىالمقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىءوالقوانين والنظريات

.
البنيةالمعرفية لمحتوى المنهج الدراسى

الحقائق
المفاهيم
التعميماتأو المبادىء
القوانين
النظريات



الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهىمعلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب
المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهومعادة كلمة أو مصطلحا
التعميمات أوالمبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة .
القوانين : تصف علاقة بينمفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقةبين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى
النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة منالتصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا
ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معاوالتفسير ببعضالنتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريبالعلمى لها








طرق تقديمالمحتوى
الأسلوبالاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلىمفهوم عام او قاعدة أو مبدأ .
• الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوماعاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلوماتالجزئية
تيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقررالدراسى


يقوم المعلمباختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقدتتشابه بعضالنواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن انتتضمن :
العصف الذهنى
المناقشة
لعب الأدوار
الطريقة المعملية
التعلم الذاتى
التعلم التعاونى
العروض
الملاحظةتحديد أنشطة التعليم والتعلم
ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم
للمقرر الدراسى
أنشطة التعليم والتعلم
النشاطيعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم
أى ممارسةالطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة
ويحددمضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلمالمستهدفة .
ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطواتمحددة تشتمل على :
تحديدالهدف أو الأهداف من النشاط
تحديدالادوات والمواد المستخدمة فى النشاط
تحديدإجراءات النشاط

إجراءاتالبحوث ( فرديا – جماعيا )
إجراءاتالتجارب العملية
كتابةالمقالات
العروض
المشروعاتتصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ.
وقد تكونأنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم

مواصفاتالنشاط الجيد
يثيرانتباه الطلاب ودافعيتهم
يستثمرجميع حواس الطالب
يتيسر أداءالنشاط من قبل الطالب
يتيح لهمفرص التفكير والابداع
يكون فىمستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم
يتيح فرصتنمية مهارات الاتصال
يضفىواقعية على عمليتى التعليم والتعلم
يتيح فرصالتدريب على اكتساب المهارات العملية
ينمىمهارات العمل الفريقى
لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطةالتعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذىمن شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف . ناتج التعلم
أنشطة التعليم والتعلم
المناسبة
يصف
محاضرة رحلة ميدانية
يشرح
قراءة مقال مكتوب- عروض عملية

يدمج
مشروع
يطبق
مشروع – دراسةحالة
يحل مشكلة
حل مشكلات
يصمم – يبتكر
مشروع – كتابةابداعية
يفترض
تجربة - مشروع

ناتج التعلم
يصف
يشرح
يدمج
يطبق
يحل مشكلة
يصمم – يبتكر
يفترض
أساليب التعليم والتعلم
نواتج التعلم المستهدفة للمقررأساليب التعليم والتعلم
المعرفة والفهم
المهارات العقلية العليا
المهارات العملية
المهارات العامة
أساليب التعليم والتعلم

ساليب وأدوات تقييم نواتج التعلم


الاختبارات التحريرية .
الاختبارات الشفهية .
الملاحظة .
الاستبيانات .
المقابلات .
ملف الإنجاز .
مقاييس التقدير الشموليةوالتحليلية .
المشروعات .
خريطة أدوات التقييم للمنهج

نواتج التعلم للمنهج
الوحدة الدراسية للمنهج
نواتج التعلمللمنهج
وحدة(1)
وحدة(2)
وحدة(3)
وحدة(4)
وحدة(5)
ناتج (1)
امتحان قصير




مشروع فردى




ناتج (2)



تدريب عملى

ورقة عمل
دراسة حالة






ناتج (3)
اختبار شفهى





ورقة عمل



مشروع

ناتج (4)







مشروع جماعى



ناتج (5)



مقالات قصيرة






ناتج (6)




بطاقة ملاحظة



قاعدة تقديرمتدرجة


لضمان المواءمة والاتساقبين ادوات التقويم المستخدمة مع نواتج التعلم المستهدفة وكذا مع انشطة التعليم والتعلمالمطبقة، يستخدم لتحقيق هذا التنظيم والضبطمصفوفة اتساق عناصر المنهج
المعايير
نواتج التعلمالمستهدفة
محتوى المنهجالحالى
أنشطة التعليموالتعلم
استراتيجياتالتعليم والتعلم
أساليب التقييم
الأدلة والشواهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
تابع خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بالمدرسين-
انتقل الى: