منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: خريطة المنهج   الخميس أكتوبر 21, 2010 4:50 pm

ما المقصود بخريطة المنهج ؟

• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهجالتعليمي في منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها، ويتطلب تطوير إحداها، تطوير بقية عناصر منظومةالمنهجككل.

• خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمينوالمؤسسة علىتحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة (تحقيق نواتج التعلم المستهدفة )، من خلال تنفيذ المنهجالمدرسي بكل مكوناته (أهداف المادة, والمحتوى, وطرق التدريس, والأنشطة:الصفية, والأنشطة اللاصفية
الأهداف
• يتعرف خريطة المنهج ( أهميتها – أغراضها – مكوناتها ) .


* يتعرف نماذج من المواد الدراسية المختلفة .

أدوات مساندة
* نماذج لخريطة المنهج

ما المقصود بخريطة المنهج
خريطة المنهج

• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فىمنظومة متكاملةومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلبتطوير إحداها ،تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .

• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
• ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
• ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسىوموضوعات المنهج
• واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
• والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
• ، وأساليبالتقويم .( من كتاب نواتج التعلم


مكونات خريطة المنهج



• المعايير
• نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهجالدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج
• من الكتاب المدرسى
• استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
• الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
اختباراتشفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
• كراسات الطالبات
• كراسة التجضير
• ملف انجاز الطالب
ابحاث – خرائط
cd
فوائدخرائط المنهج

• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادةالدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلمالنشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة

فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

• تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فىالمنهج

• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليهحيث المعارف والمهارات

• الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخطالزمنى

• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبلالمعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم


ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية منالمعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
1. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى (كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

1. تحديد المحتوىالملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

1. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التىتتفق وهذه النواتج .


6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمىأو المقرر .


نواتج التعلم
• عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا علىأدائه . ويتوقع منالطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد

نواتج التعلم


• هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهاتوقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين
نواتج التعلم


* التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تماكسابه للمتعلمين منمعارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفيةباستخدام مصادرالمعرفة المختلفة .

اهمية نواتج التعلم


اولا • للمعلم

أهمية نواتج التعلم للمعلم

• تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلمالمقصودة بعيدا عن العشوائية
• التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجاتالطلاب
• اختيار محتوى المقرر الدراسى
• استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالبمن اكتساب نواتج التعلم المقصودة
• تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة
• إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق منمدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة
• زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلمالمستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها
التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتجالتعلم لدى الطلاب


•ثانيا للمتعلم
أهمية نواتج التعلم للمتعلم

• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئةالتدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة .
• التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالبيتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف .
• التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتسابالنواتج المقصودة .
• التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعدواضحة محددة
• زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيلانجاز المهام المرجوة .
زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .

ثالثا للمؤسسة التعليمية
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية

• ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية
• توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة .
• الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوءنواتج تعلم الطلاب
• توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميعالأطراف المعنية .
• تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجهافى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها .
• تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة .



كيفية تحديد نواتج التعلم :

يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال :
أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية .
ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم
والمدرسة فى تحقيقها .
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات
التى يجب أن يكتسبها المتعلم .

مواصفات ناتج التعلم الجيد
specific smart

• محدد
• يمكن قياسهmeasurable
• يمكن تحقيقه attainable
• واقعىrealistic
• له وقت محدد time bound


الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتجالتعلم :
• أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered
• التركيز على ناتج عملية التعلم .
• القابلية للملاحظة والقياس .
• وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددةوواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب .
• تجنب الاطناب والتكرار .
• تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لايمكن قياسهم بنفس الطريقة .



مواصفات ناتج التعلم الجيد

يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياسومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك:
• أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذىيستدل منه على تحققهوهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا علىالقيام به نتيجةلحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه .
• أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوكالذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى .

أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنهعلى درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة
4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كلعبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط
5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاحللتدريس والقدرات وخصائص الطلاب.


مواصفات نواتج التعلم الفعالة
تركز على المتعلم وليس على المعلم .
مثال:
بدلا من:
تقديم المفردات الجديدة للطالب
يمكن:
سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جملمفيدة .


تركزعلى المنتج وليس العملية
• مثال:
• بدلا من:
• سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ...............
• يمكن ان تكون :
• سوف يقوم الطالب بتحليل ...........


اتساق نواتج التعلم


التصميم

التصميم
المؤسسة
المنهج


ا
الوحدة
الدرس


النشاط



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بالمدرسين-
انتقل الى: