منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
اهلا بيك عزيزي الزائر


معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

مُساهمةموضوع: امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 5:58 pm

[font=arial][color=#000000][color=blue]
** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1427هـ (2006/2007م) **
الدور الأول النحو ( علمى ) الزمن : ساعتان
________________________________________
1- ( يا علماء اللغة : حافظوا على لغة أجدادكم تسم ألسنة أحفادكم . ومن يتعهد لغة القرآن بالرعاية يعظم الله أجره وينفع به قومه . وأنتم رجال الأزهر نعتد بكم . وأياكم واللحن في نطقكم فإن حافظتم – والله – على لغتكم يرتفع شأنكم )
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- أسلوب اختصاص وبين الاسم المختص وأعربه .
ب- منادي وبين نوعه وحكمه .
ج- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
د- مضارعاً وقع في جواب الطلب وبين حكمه وعلامة إعرابه مع التعليل .
هـ- شرطاً وقسماً اجتمعا وبين لأيهما يكون الجواب مع التعليل .
و- أداة شرط وبين فعلي الشرط والجواب .
ز- مضارعاً يجوز فيه ثلاثة أوجه ، اذكر هذه الأوجه .
________________________________________
2- (أ) متى يمتنع حذف حرف النداء ؟ ومتى يقل ؟ مع التمثيل .
(ب) تضمر أن المصدرية بعد أو جوازاً أو وجوباً : وضح ذلك مع التمثيل .
________________________________________
3- (أ) استخرج مما يأتي المنادي وبين نوعه وحكمه .
1- يا ركبي القطار لا تتدافعوا . 2- يا راكبان سلما على أهلينا .
3- يا راكباً القطار اجلس .
(ب) علل لما يأتي :
1- حسبت أن تفوز – علمت أن تفوز . لم جاز نصب المضارع ( تفوز ) في المثال الأول ووجب رفعه في الثاني ؟
2- كم ضيوف عندك – كم ضيفاً حضر؟ لم جر تمييز (كم) في المثال الأول ونصب في الثاني ؟
________________________________________
4- (أ) صمت 3 يوم وصليت 18 ركعات وتصدقت على 12 مساكين .
اكتب الأعداد في العبارة السابقة بالحروف وغير ما يلزم .
(ب) أعرب ما يأتي :
التفوق يا حسين .
________________________________________
** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1427هـ ( 2006/2007م) **
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
1- يا جار : مد يد المساعد لجارك ينجدك في الشدة . التعاون التعاون . إياك ومضايقة جارك . ومن يقدم المعروف ويواظب عليه فلن يندم أبداً . ونحن المسلمين نعمل بشرع ربنا في معاملة جيراننا لنبرهن للعالم على سمو خلقنا ورفعة ديننا .
** استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- جواب شرط اقترن بالفاء وبين حكم الاقتران وسببه .
ب- جملة شرطية وبين أجزاءها .
ج- مضارعاً يجوز فيه وجهان وبين الوجهين وموقع المضارع في الجملة .
د- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب وبين علامة إعرابه .
هـ- مضارعاً منصوباً بأن المضمرة وبين حكم الإضمار والسبب .
و- أسلوب اختصاص . وبين الاسم المختص وأعربه.
ز- منادى .. وبين نوعه وحكمه .
ح- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
ط- أسلوب إغراء وبين المغرى به وأعربه .
________________________________________
2- (أ) متى يعرب المنادي . مع التمثيل ؟
(ب) متى يحذف جواب الشرط جوازاً ووجوباً مع التمثيل ؟
________________________________________
3- بين فيما يأتي حكم المضارع الذي تحته خط مع التعليل:
أ- لا تضرب أخاك يكرهك أبوك . ب- عملك وتتقنه أمر عظيم
ج- لا تسب الناس وتطلب مودتهم . د- من يقدم الخير يؤجر ويدخل الجنة
________________________________________
4- (أ) ذاكرت 11 ساعات و12 دقائق ونمت 7 ساعة .
اكتب الأرقام بالحروف وغير ما يلزم في العبارة السابقة .
ب- أعرب ما يأتي : يا أيها الطالب اعمل .
________________________________________





** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1426هـ (2005/2006م) **
الدور الأول النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " يا مشاهد التلفاز : تخير البرامج الهادفة لتشاهدها تزدد معرفتك ، واعلم أن من يحرص على المعرفة ويثقف نفسه ، يكن من النابهين ، ونحن الآباء ينبغي أن نوجه فلذات أكبادنا لما ينفعهم ، فلا تنهر ابنك وتطلب طاعته ، بل قل له : إياك والانحراف ، الأخلاق الأخلاق فهي منجاة لك ، وتالله إن تمسكت بها لتتفوقن على أقرانك " .
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- أداة شرط وبين فعلي الشرط والجواب .
ب- أسلوب اختصاص وأعرب الاسم المختص .
ج- شرطاً وقسماً اجتمعا وبين لأيهما الجواب مع ذكر السبب .
د- مضارعاً مرفوعاً .
هـ - مضارعاً يجوز فيه النصب والجزم ويمتنع الرفع .
و- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب .
ز- منادي وبين نوعه وحكمه .
ح- مضارعاً مجزوماً بأداة تجزم فعلاً واحداً .
ط- مضارعاً منصوباً بأن المضمرة وبين حكم إضمارها واذكر السبب .
ي- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار العامل فيه واذكر السبب .
________________________________________
(2) أ- استخرج تابع المنادي موضحاً إعرابه مع التعليل فيما يأتي :
1- يا محمد صاحب خالد . 2- يا محمد والضيف ادخلا .
3- يا خالد البخيل ابتعد عنا .
ب- يا محمد لا تكذب لأن المؤمن لا يكذب .. اضبط الفعلين المضارعين في العبارة السابقة وبين سبب الضبط .
________________________________________
(3)(أ) بين في الأمثلة الآتية نوع الفاء وحكم المضارع الذي بعدها مع التعليل:
1- اعمل بجد فتربح الكثير . 2- محمد يسافر فيستقل سيارته
3- سماعك الدرس فتستذكره أمر مفيد .
(ب) بين نوع ( أن ) وحكم المضارع بعدها فيما يأتي مع التعليل :
1- علمت أن سيقوم محمد . 2- وددت أن تنجح .
3- ظننت أن يقوم محمد .
________________________________________
(4) (أ) على مكتبي 3 كتاب ، الكتاب يحتوي على 45 ورقة ، والورقة بها 18 سطر ، والسطر يحتوى على 12 كلمات . أكتب الأعداد السابقة بالحروف وغير ما يلزم .
ب- أعرب ما يأتي : إن تجتهد تتفوق .






[b][size=12][b][size=25]امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1423/1424هـ (2001/2002م)
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- متى يبني المنادي ؟ وعلام يبنى ؟ مثل لما تذكر .
ب- متى يب نصب المنادي ؟ مثل لما تذكر . ________________________________________
(2) أ- قال تعالى : ( لا يقضى عليهم فيموتوا) – ( ولا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي) – ( يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً) – ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) . بين سبب نصب المضارع في الأمثلة السابقة مع التوجيه .
ب- لا تدن من الأسد تسلم – لا تدن من الأسد يأكلك . ، لماذا جاز جزم الفعل (تسلم) في المثال الأول وامتنع جزم الفعل (يأكلك) في المثال الثاني؟
________________________________________
(3) أ- زيد إن قام والله أكرمه – زيد والله إن قام أكرمه .
إن قام زيد والله أكرمه – والله إن قام زيد لأكرمنه .
بين المحذوف في الأمثلة السابقة وسبب الحذف .
ب- يقال : ثالث ثلاثة ، وثالث اثنين ، فما الفرق بينهما في المعنى؟ وما إعراب العدد الذي على وزن فاعل في كل منهما .
________________________________________
(4) لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
أ- ما الشاهد في البيت السابق ؟ (ب) أعرب ما تحته خط .
________________________________________












**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1422/1423هـ(2000/2001م)
الدور الأول النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) "يا شباب الأزهر . لقد فزع العالم كله من انتهاك حق الإنسانية الذي ترتكبه إسرائيل ضد أطفال الحجارة . وما كان هذا السلوك السئ ليقبل لولا مساندة قوى الظلم والطغيان لهذه الدول الباغية . وإن أردنا أن نحافظ على كيان امتنا فلنتحد جميعاً على مواجهة هذا العدوان. فالكفاح الكفاح ونحن المسلمين أولى الناس بالمحافظة على تدعيم هذه الانتفاضة فاحرصوا على ذلك تنالوا النصر المبين . ومن يفعل ذلك يمكن الله له في الأرض عملاً بقول الله تعالى : ( وكان حقاً علينا نصر المؤمنين) "
أ-استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
أسلوب إغراء واذكر نوعه – منادى وأعربه – مضارعاً وقع في جواب الطلب واذكر علامة إعرابه – جواب شرط مقترناً بالفاء واذكر سبب الاقتران- مضارعاً منصوباً بأن مضمرة وجوباً وعلامة إعرابه .
ب- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
ج- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط في الجمل الآتية مع ذكر السبب .
*- الذي ترتكبه إسرائيل : ( فعل : مجزوم – مرفوع – منصوب)
*- ومن يفعل ذلك : ( اسم استفهام – حرف جر – اسم شرط)
*- وإن أردنا : (فعل: مجزوم– منصوب– مبني في محل جزم)
________________________________________
(2) أ- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبينا السبب:
والله إن قام محمد يقم عمرو – يا محمدين انهضوا – كونوا مخلصين للوطن فيعل شأنه
ب- لا تأكل لحوم البقر المستوردة وتشرب ألبانها .
اذكر الأوجه الجائزة في إعراب ما تحته خط موضحاً المعني في كل إعراب.
________________________________________
(3) أ- تستعمل (كذا) في كنايات العدد . فما معناها ؟ وما أوجه استعمالها ؟ وما حكم تمييزها ؟ مثل .
ب- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية ، واضبط التمييز على ضوء ما درست.
في المعهد (10) فصول و (24) مدرس و (7) مدرسة و (13) عامل .
________________________________________




**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1422/1423هـ (2000/2001م)
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) "نحن المسلمين ننعي على من يؤمنون بالحظ حياتهم فحيثما يصابوا بشر أو خير ينسبوا ذلك إلى الحظ . فهل يرضي أحد بهذا الاعتقاد الخاطئ ؟ فيحكم على الحياة بالجمود إن نسب النجاح أو الرسوب إلى الحظ في شباب ، إن ما يحدث لنا إنما يخضع لقانون السبب والنتيجة فإياكم والكسل فهو طريق الحرمان والعمل العمل تسعدوا ويسعد بكم وطنكم وصدق الشاعر :
الجد في الجد والحرمان في الكسل فانصب تصب عن قريب غاية الأمل
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي : منادى واذكر نوعه – مغرى به وأعربه – جواب شرط وعلامة جزمه – مضارعاً منصوباً وأداة نصبه .
ب- أعرب ما تحته خط .
________________________________________
(2) أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
- أي أمة تهتم بالشباب فلابد أن تنجح .
(اقتران) الجواب بالفاء لأنه جملة : ( اسمية – منفية بلا – طلبية )
- فحيثما يصابوا ينسبوا (حيثما) : ( حرف شرط – اسم شرط – فعل شرط)
- يا زيد صاحب عمرو ( صاحب) : ( واجب النصب – جائز النصب – مبني على الضم في محل نصب )
ب- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً السبب:
أخلص العمل يكفيك القليل – لا تستسلم لليأس يقض عليك .
________________________________________
(3) أ- علل لما يأتي :
1- يجوز ( يا أبت ) ولا يجوز ( يا أبتي ) .
2- كم كتباً قرأت ؟ ( كم ) تعرب مفعولاً به ليس مبتدأ .
3- ما أنت إلا تأتينا فتحدثنا : ( تحدث ) مرفوع ويمتنع نصبه بعد الفاء.
ب- قال ابن مالك : ونحو ( زيد ) ضم وافتحن من نحو ( أزيد بن سعيد لاتهن) .
اشرح قول ابن مالك السابق ووضح ما فيه من قواعد نحوية مع التمثيل .
________________________________________
(4) أ- نجح في الاختبار (8) رجال و(10) نسوة و (15) شاب و(24) فتاة .
ضع مكان الأرقام السابقة ألفاظاً عربية واضبط تمييزها مغيراً ما يلزم .
ب- قال الشاعر : رب وفقني فلا أعدل عن سنن الساعين في خير سنن
علام استشهد النحاة بالبيت السابق ؟
























** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1426هـ (2005/2006م) **
الدور الثاني النحو ( علمي ) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) يا مدرب فريق الكرة اهتم بلياقة لاعبيك يرق لعبهم ومن يحافظ منهم على صحته فكافئه وإننا المشاهدين نشجع اللعب النظيف ونقول لهم : إياكم والخشونة مع الآخرين ، الأخلاق الأخلاق : فهي سمة التفوق ويا أيها اللاعب ما كان ليفوز فريق بغير تدريب شاق فإن تتبع تعليمات مدربك يتحقق هدفك وتكتب لك الشهرة .
استخرج من العبارة السابقة ما يلى :
أ- جواب شرط اقترن بالفاء ، مع بيان السبب .
ب- أداة شرط وبين فعل الشرط وعلامة إعرابه .
ج- مضارعاً يجوز في إعرابه ثلاثة أوجه ، واذكرها .
د- اسماً مختصا وأعربه .
هـ- مغرى به وأعربه .
و- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار ناصبه .
ز- مضارعاً منصوباً بأن المضمرة ، وبين حكم الإضمار .
ح- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبين علامة إعرابه .
ط- تابعاً للمنادي وأعربه .
ي- منادي وبين نوعه وحكمه .
________________________________________
(2) أ- متى يجوز الجمع بين ( باء ، وال) بين ذلك ، ومثل لما تقول .
ب- متى يجب اقتران جواب الشرط بالفاء ؟ مثل لما تذكر . ________________________________________
(3) أ- اذكر حكم المضارع الواقع بعد اللام فيما يأتي مع بيان السبب :
1- جئت لأقابلك . 2- لتقابل صديقك . 3- ما كنت لأقابلك .
ب- صوب ما تحته خط مع التعليل فيما يأتي :
1- محمد والله إن يعمل ليربحن .
2- هل تكرم زيداً فيكرمك ؟ ( برفع يكرم )
________________________________________
(4) أ- اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم فيما يأتي :
هذه عمارة تحتوى على 12 طابق ، الطابق به 4 شقة ، والشقة لها 2 باب .
ب- أعرب : أيا تكرم أكرم
________________________________________


** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1425هـ (2004/2005م) **
الدور الأول النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " يا طالب الأزهر أكثر من القراءة تتسع مداركك ، واعلم أنه من يقبل على القراءة المفيدة فالمستقبل له ، ولتكون عربي اللسان ، اهتم بلغتك ، وليكن هدفك حب القراءة والكتب " .
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- جواب شرط ، وبين سبب اقترانه بالفاء .
ب- منادي واذكر نوعه وحكم إعرابه .
ج- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب ، وبين علامة جزمه .
د- مضارعاً منصوباً ، وبين حكم أداة نصبه .
هـ- مضارعاً مجزوماً بعد لام الأمر .
________________________________________
(2) أ- بين نوع المنادي في الأمثلة الآتية وحكم إعرابه .
1- يا محمدان أقبلا . 2- يا طالباً للمجد عليك بالعلم . 3- يا غافلاً تنبه .
ب- عين المحذوف في الأمثلة الاتية ، وسبب الحذف .
1- إن قام محمد والله يقم خالد . 2- إياك والشر .
3- قولك : أخاك والإحسان إليه .
4- قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( نحن – معاشر الأنبياء – لا نورث ما تركناه صدقة )
________________________________________
(3) بين سبب نصب الفعل المضارع في الأمثلة الآتية مع التوجيه :-
أ- قال الله تعالى : ( يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً )
ب- قال الشاعر : ( ألم أك جاركم ويكون بيني وبينكم المودة والإخاء
ج- قال الشاعر : وكنت إذا غمزت قناة قوم كسرت كعوبها أو تستقيما
د- قال الشاعر : ولبس عباءة وتقر عيني أحب إلي من لبس الشفوف
________________________________________
(4) أ- متى يجوز حذف الشرط أو الجواب ؟ مثل لما تقول .
ب- ضع مكان الأرقان في العبارة الآتية ألفاظها العربية مع ذكر مميزها وغير ما يلزم :
ذهب أحمد إلى المكتبة واشترى 15 كتاب ، 6 قصة ، ودع 7 جنيه
ج- أعرب ما يأتي : ( كم كتاباً قرأته ) .
________________________________________



** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1425هـ ( 2004/2005م) **
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) اضبط الأفعال المضارعة التي فوق الخط فيما يأتي، واذكر سبب الضبط.
أ- قال الله تعالى : ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) .
ب- قال الشاعر : رب وفقني فلا أعدل عن سنن الساعين في خير سنن
ج- قال الشاعر : ومن يقترب منا ويخضع نؤوه ولا يخش ظلماً ما أقام ولا هضما
د- لم تكن الأمم المتحضرة لتتأخر في مد يد المساعدة لمن يريد الأمن والأمان
________________________________________
(2) أ- متى يجب ذكر حرف النداء ؟ ومتى يجوز حذفه ؟ ومتى يقل حذفه ؟ مثل لما تذكر .
ب- لماذا لا يصح نحوياً أن نقول :
والله إن أصبحت الأشرار تندم – أنت والله إن صحبت الأشرار لتندمن .
________________________________________
(3) أ- متى يجوز نيابة إذا الفجائية عن الفاء في ربط الجواب بالشرط ؟ مثل لما تقول .
ب- بين حكم إعراب الفعل المضارع بعد (أن) فيما يأتي :
علمت أن يفوز المجد – ظننت أن يفوز المجد .
ج- اجعل فعلى الشرط والجواب مضارعين فيما يأتي وغير ما يلزم :
أيها الطالب إن أديت واجبك بإخلاص استرحت .
________________________________________
(4) أ- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية وغير ما يلزم :
معى 75 جنيه ، 15 قرش ، وعندي 10 كتاباً – وقرأت 16 رسالة .
ب- كم من طلاب حصلوا على التفوق في مادة النحو
بين نوع (كم) في المثال السابق واجعلها لنوع آخر وأعرب تمييزها .
________________________________________









** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1424/1425هـ (2003/2004
الدور الأول النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) (أ) 1- قال تعالى : ( ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم) .
2- قال الشاعر: ذا ارعواء فليس بعد اشتعال الرأس شيبا إلى الصبا من سبيل
3- أصبح ليل . 4- عبدالله اركب .
اذكر حكم حذف حرف النداء في المناديات المذكورة وإن كان في بعضها خلاف فاذكره .
(ب) يا محمد بن على – يا غلام ابن على
اذكر حكم إعراب المنادي في كلا المثالين مع التوجيه .
________________________________________
(2) أ- يقع الفعل المضارع بعد (إذن) . فمتى يجب نصبه ؟ ومتى يجب رفعه؟ ومتى يجوز فيه الوجهان؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
ب- قال الله تعالى: ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) .
2- قال الشاعر: لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
3- وقال آخر: لا تسنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
4- وقال آخر : يا ناق سيرى عنقاً فسيحاً إلى سليمان فنستريحا
بين سبب نصب الفعل المضارع في الأمثلة السابقة مع التوجيه .
________________________________________
(3) أ- لا تأكل السمك وتشرب اللبن .
جاز فيما بعد الواو ثلاثة أوجه اذكرها مع التوجه .
ب- ما حكم المضارع المقترن بالفاء إذا توسط بين الشرط والجواب أو تأخر عنهما؟ مثل لما تقول .
ج- في بيتنا حديقة كبيرة بها 7 شجرة للزينة بكل شجرة 11 أفرع ومن بين الأشجار 3 شجرة مثمرة من فصيلة الموالح في واحدة منها 120 برتقالة وفي الأخرى 85 ليمونة .
اكتب الأعداد السابقة بألفاظ عربية وصوب تمييزها .







** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1425هـ (2002/2003م)
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) (أ) 1- قال الشاعر : سلام الله يا مطر عليها وليس عليك يا مطر السلام
2- وقال آخر : ضربت صدرها إلى وقالت يا عديا لقد وقتك الأواقي
3- فيا الغلامان اللذان فرا إياكما أن تعقبان شرا
4- غني إذا ما حدث ألما أقول يا اللهم يا اللهما
في الأبيات السابقة منادى به شذوذ جاء للضرورة. بين وجه الشذوذ فيما تحته خط منها.
ب) الإختصاص يشبه النداء من وجه ويخالفه من وجوه. اذكر أوجه الشبه ولخلاف بينهما موضحاً إجابتك بالمثال.
________________________________________
2- أ) جئت ليلاً تضرب زيداً – جئت لأن أقرأ – ما كان زيد ليفعل.
بين حكم أن الناصبة للمضارع من حيث الإظهار والإضمار في الأمثلة السابقة.
ب- زرني أزرك – ما تأتينا تحدثنا.
لم جاز جزم المضارع بعد الطلب في المثال الأول وامتنع في الثاني؟ وما الذي عمل فيه الجزم في المثال الأول وامتنع في الثاني؟ وما الذي عمل فيه الجزم في المثال الأول؟
________________________________________
3-أ) بين المحذوف وسبب الحذف في الجمل الآتية:
- والله إن يقم زيد ليقو من عمرو – إن قام زيد والله يقم عمرو.
- زيد والله إن قام أكرمه – كم صمت؟
ب- قال الشاعر: فإن يهلك أبو قابوس يهلك ربيع الناس والبلد الحرام
ونأخذ بعده بذناب عيش أجب الظهر ليس له سنام
بين أوجه الإعراب الجائزة في الفعل (ونأخذ) مع التوجيه.
ج- أعرب ما يأتي: نحن العرب نكرم الضيف.
________________________________________








**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1424/1425هـ (2002/2003م) الدور الأول النحو (علمي) الزمن: ساعتان
________________________________________
1) يا طلاب العلم: الاجتهاد أعدوا للمستقبل عدته وتسلحوا بالعلم تحققوا لوطنكم المجد وإياكم وقرناء السوء لا تخالطوهم فتضلوا وحذار من الكسل وغلا ضاعت الفرصة وهيات هيهات أن تعود.
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
أ- منادي وبين نوعه وحكمه الإعرابي.
ب- أسلوب إغراء وبين حكم إضمار العامل فيه واذكر السبب.
ج- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب.
د- مضارعاً منصوباً بأن مظهرة.
هـ- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار العامل فيه وبين السبب.
و- مضارعاً منصوباً بأن مضمرة.
ز- مضارعاً مجزوماً وبين أداة الجزم.
ح- أسلوب شرط وقدر المحذوف.
________________________________________
2)أ- متى يجب ذكر حرف النداء؟ وضح إجابتك بالأمثلة.
ب) بين فيما يأتي تابع المنادي وبين حكمه الإعرابي واذكر السبب:
1- يا محمد الظريف 2- يا طالب محمد 3- يا محمد والغلام
________________________________________
3-أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي معللاً سبب اختيارك:
1- صه فأحسن إليك. الفعل أحسن: (منصوب بأن مضمرة وجوباً- منصوب بأن مضمرة جوازاً – مرفوع)
2- إن اجتهد محمد يتفوق. الفعل يتفوق: (منصوب – واجب الرفع – يجوز فيه الرفع والجزم)
3- سرت حتى أدخل البلد قالها (قبل الدخول).
الفعل أدخل ( واجب الرفع – واجب النصب – يجوز فيه وجهان )
ب- ما شروط نصب المضارع بـ (أذن) ؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(4) (أ) 1- كم كتاباً قرأت ؟ 2- كم كتب قرأت ؟
ما نوع (كم) في المثالين السابقين؟ علل لما تقول ثم استدل على اسمية (كم) في جملة من إنشائك
(ب) أعرب ما يأتي : ( يا داعياً للحرب احذر عاقبتها) .
________________________________________

**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1424/1425هـ (2002/2003)
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) (أ) 1- قال تعالى : ( لا يقضي عليهم فيموتوا) .
2- قال تعالى : ( لا تطغوا فيه فيحل عليكم غضبي ) .
ما نوع (لا) فيما سبق ؟ وما حكم المضارع بعدهما ؟ وما إعراب المضارع المقرون بالفاء في جوابهما ؟
(ب) يا صلاح الدين ، بين الأوجه الجائزة في الاسم الأول وحكم الاسم الثاني مع التوجيه . ________________________________________
(2) أ- تقع (أي) منادي فما كمها؟ وبم توصف ؟ وما حكم صفتها ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
ب- لم لا يصح نحوياً أن تقول :
1- يا الرجل أقبل . 2- أنت والله إن تذاكر لتنجحن
3- إن تذاكرون تنجحون 4- زيداه ؟
________________________________________
(3) أ- بين نوع ( أن ) وحكم المضارع بعدها فيما يأتي مع التوجيه :
1- قال تعالى : ( علم أن سيكون منكم مرضي ) .
2- (لمن أراد أن يتم الرضاعة ) . 3- ظننت أن يقوم .
ب- ما حكم المضارع الواقع بعد حتى ؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(4) أ- 1- اسكت تفهم . 2- صه فتفهم .
اضبط الفعل (تفهم ) في المثالين واذكر سبب الضبط .
ب- اجعل الأرقام ألفاظاً عربية فيما يأتي وغير ما يلزم :
قمنا برحلة في اليوم 13 من الشهر 4 وكان عدد الطلاب 25 طالباً وعدد المشرفين 3 مشرفين وأمضينا 10 ساعات و15 دقيقة .
ج- أعرب ما يأتي بكل وجه ممكن : يا محمد أقبل .
________________________________________







**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1423/1424هـ(2001/2002م)
الدور الأول النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " يا مسلمون أياكم والاستهانة بعدوكم فإنكم إن تقاعستم عن إعداد العدة لملاقاته فسوف ينقض عليكم تنقض الوحوش على فريستها فنحن العرب لنا تاريخ مجيد وبطولات خالدة في مواجهة أعدائنا على مر التاريخ ولئن يتحد المسلمون على كلمة سواء لينصرنهم الله نصراً مؤزراً فكم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله " .
استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
أ- منادى وبين نوعه وحكم إعرابه.
ب- أسلوب تحذير وبين المحذر منه.
ج- جواب شرط وبين سبب اقترانه بالفاء.
د- أسلوب اختصاص وأعراب المختص.
هـ- شرطاً وقسماً اجتماعاً، ولمن يكن الجواب؟
و- (كم) وبين نوعها وتميزها.
________________________________________
2) (يا غلامان اجتهدا – يا محمد احرص على أداء واجبك – يا طالب العلم تمسك بتعاليم دينك – يا مقصر في واجبه سوف تندم) ، بين نوع المنادى في الأمثلة السابقة وحكم إعرابه.
________________________________________
(2) أ- متى يجب إظهار (أن) الناصبة بعد اللام؟ ومتى يجب إضمارها ؟ ومتى يجوز فيها الإظهار والإضمار؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
ب- وإن أتاه خليل يوم مسغبة يقول : لا غائب مالي ولا حرم
بين الشاهد في البيت السابق ثم أعرب ما تحته خط .
________________________________________
(4) (أ) ما الدليل على اسمية (كم)؟ وما الفرق بيت تمييز (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية؟ مثل لما تذكر ؟
(ب) عندى 25 كتاباً أدبياً و 15 قصة ، قرأت منها 7 كتب و 5 قصص وبقي منها 18 كتاباً و 10 قصص . استبدل الأرقام السابقة بألفاظ عربية .
________________________________________





*

**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1422/1423هـ(2000/2001م)
الدور الأول النحو ( علمي ) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " إن تقدم بلادنا مرهون باستغلال طاقات الشباب فيما يفيدهم وينفع أمتهم، وهذا يقتضي منا أن نغرس في نفوسهم القيم الأصلية ، وأن تنأى بهم عن كل ما يمس المقدسات أو يصطدم بالثوابت والأصول من الأدب الهزيل المكشوف، فإن وجهنا شبابنا إلى كنوز الأدب الهادف والبحوث العلمية المتطورة فإننا نكون قد حققنا الخير الكثير، ومن يع ذلك من الكتاب ينل الإعجاب والتقدير . فيا أيها الرواد ويا هؤلاء الشباب . ارجعوا إلى قصص القرآن والسنة وأدب الصفوة يكن الخير لكم ولوطنكم " .
أ- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
فعلاً واقعاً في جواب الطلب واذكر إعرابه – مضارعاً منصوباً واذكر الأداة – جواب شرط مقترناً بالفاء واذكر سبب اقترانه – اسم شرط وجوابه .
ب- أعرب ما تحته خط .
ج- يا هؤلاء الشباب . للنحويين في إعراب كلمة (الشباب) ثلاثة أوجه اذكرها مع التوجيه .
________________________________________
(2) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي مع ذكر السبب:
أ- أداؤك الواجب يساعد على النجاح. (مضارع: مرفوع– مجزوم– منصوب)
ب- لا تترك حزام الأمان في السيارة تسلم (مضارع: منصوب- مرفوع- مجزوم).
ج- هلا زرتنا فنكرمك . ( الفاء : سببية – عاطفة )
د- لم يكن الفدائي ليترك سلاحه . ( اللام: للتعليل – للابتداء – للجحود)
________________________________________
(3) أ- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً السبب:
يا محمدين أقبلا – إن قام محمد والله يقوم عمرو – هند خامسة أربعة – ضربت كم رجلاً؟
ب- متى تأته تعشو إلى ضوء ناره تجد خير نار عندها خير موقد
علام استشهد النحاة بالبيت السابق ؟
________________________________________
(4) أ- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية واضبط التمييز مغيراً ما يلزم:
نجح في الامتحان (15) طالب (25) طالبة منتظمة و(11) طالبة منتسبة ، (10) طالب منتسب
ب- إني إذا ما حدث ألما أقول : يا اللهم يا اللهمُّا
في البيت السابق شذوذ نحوي ، فما وجه الشذوذ فيه ؟ ________________________________________


**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة1422/1423هـ(2000/2001م)
الدور الثاني النحو (علمي قديم) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " إن مصر تقود الأمة العربية نحو الرخاء والسلام حتى يتحقق للعرب الأمن الاجتماعي . ولقد تحملت مصر عبء الدفاع عنها سنوات عديدة وحيثما تنزل بها مشكلة تسارع إلى حلها ومهما اشتدت الأزمات فلن نيأس أبداً ولنملأ نفوسنا بالأمل ، فكونوا يا أبناء الوطن عاملين مخلصين يعتز بكم وطنكم وما كان الوطنى المخلص ليتواني عن البذل والعطاء " .
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
منادي وأعربه – مضارعاً منصوباً بأن مضمرة وجوباً – جواب شرط مقترناً بالفاء ووضح سبب اقترانه بها – فعلاً واقعاً في جواب الطلب وأعرابه .
ب- اضبط ما تحته خط مبيناً سبب الضبط .
________________________________________
(2) أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما تحته خط فيما يأتي :
*- مهما اشتدت . (مهما) ( حرف شرط – اسم شرط – حرف استفهام)
*- لا تصاحب الشرير فيصيبك شره . (الفاء) ( حرف عطف – للسببية )
*- قال تعالى : ( ليقض علينا ربك ) .
(يقض): مضارع مجزوم وعلامة جزمه (الكسرة– السكون– حذف حرف العلة)
ب- صوب ما تحته خط فيما يأتي مبيناً السبب:
لا تعلبوا بالنار تحترقوا – كم درهماً انفقت ( بضم التاء)
________________________________________
(3) أ- قال تعالى : ( يوسف أعرض عن هذا – ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم – قل اللهم مالك الملك) .. اذكر حكم حذف حرف النداء في الآيات السابقة.
ب- علل لما يأتي :
1- والله إن قام محمد لأقومن : (لأقومن) ( جواباً للقسم وليس جواباً للشرط )
2- كنت سرت حتى أدخل البلد . الفعل ( أدخلُ بضم اللام) مرفوع بعد حتى.
________________________________________
(4) قال الشاعر :
لأستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادات الآمال إلا لصابر
علام استشهد النحاة بالبيت السابق؟
ب- ذهب فلاح مصري إلى (توشكي) ومعه (4) رجال من أقاربه و (5) نسوة و(10) أبناء و (12) آله زراعية واستوطنوا فيها للزراعة والإنتاج.
ضع مكان الأرقام السابقة ألفاظاً عربية واضبط تمييزها مغيراً ما يلزم.

**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1421/1422هـ(1999/2000م)
الدور الأول النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " يا طالب الأزهر كن يقظاً لما يلقي عليك من علوم ومعارف يتفتح عقلك وإن تداوم البحث العلمي فسوف تصل إلى ما تريد واعلم أن النجاح ليس وليد المصادفة وإنما هو وليد العمل والإخلاص فيه " .
أ- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي : مضارعاً مرفوعاً وآخر مجزوماً مع بيان السبب – منادى وبين نوعه وأعربه – أسلوب اقترن جوابه بالفاء معللاً .
ب- أعرب ما تحته خط .
________________________________________
(2) أ- صوب ما تحته خط فيما يأتي مع ذكر السبب :
يا محمدين أقبلاً – مهما تأتينا نكرمك – سرت حتى أدخلُ البلد.
ب- إن يقم على ويخرج خالد أحدثك .
الفعل (يخرج ) له وجهان من الإعراب ويمتنع ثالث اذكر هذه الوجوه مع التوجيه .
________________________________________
(3) أ- تستعمل (كذا) في كنايات العدد مثل (كم) فما معناها؟ وما أوجه استعمالها ؟ وما حكم تمييزها ؟ وما الفرق بينها وبين (كم) ؟ مثل .
(ب) لاستسهلن الصعب أو أدرك المنى فما انقادت الآمال إلا لصابر
بين الشاهد في البيت السابق .
________________________________________
(4) عدد طلاب الرحلة إلى توشكي : (95) طالباً . استقلوا (5) عربات وأقاموا بها (7) ليال و (8) أيام ودفع كل طالب (25) جنيهاً ووضعوا أمتعتهم في (25) حقيبة .
ضع مكان الأرقام في العبارات السابقة ألفاظاً عربية مغيراً ما يلزم ثم انقلها في ورقة إجابتك .
________________________________________









**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1421/1422هـ(1999/2000م)
الدور الثاني النحو (علمي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) " مر أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بصبية يلعبون ، فلما دنا منهم ورأوه فروا جميعاً، إلا غلاما صغيراً بقي مكانه لم يبرحه، فأقبل عليه عمر وسأله ، يا غلام، لم لم تفر كما فر زملائك ؟ فقال: يا أمير المؤمنين ، لم تكن الطريق ضيقة فأوسعها لك ولم أرتكب ذنباً فأخافك".
أ- استخرج من الفقرة السابقة كل نداء واذكر نوعه وحكمه الإعرابي.
ب- فعلاً مضارعا مرفوعاً وآخر مجزوماً وعلامة إعرابهما .
________________________________________
(2) أ- لا تأكل السمك وتشرب اللبن .
ورد في إعراب الفعل ( تشرب ) الجزم والرفع والنصب . فبماذا توجه هذا الإعراب ؟
ب- أن تجتهد والله .............. والله إن تجتهد .............
أكمل كلاً من الجملتين السابقتين بجواب مناسب مع التوجيه .
________________________________________
(3) أ- علل لما يأتي :
كنت سرت حتى أدخل البلد : امتناع النصب بعد (حتى) .
سرت حتى أدخل البلد : وجوب النصب بعد (حتى) .
إني وقتلى سليكا ثم أعقله : جواز نصب الفعل بعد (ثم) بأن مضمرة جوازا .
قال تعالى : ( ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين ) : نصب المضارع بأن مضمرة وجوباً بعد الواو.
ب-
المجموعة الأولى المجموعة الثانية
يا قارئاً الكتاب (منادى مضاف – منادى مفرد – منادى شبيه بالمضاف)
يا لزيد لعمرو (يجوز حذف حرف النداء – يجب حذف حرف النداء – يمتنع حذف حرف النداء )
تخير الإجابة الصحيحة من المجموعة الثانية قرين كل مثال من المجموعة الأولى في الأمثلة السابقة .
________________________________________
(4) أ- يا ناق سيرى عنقا فسيحا إلى سليمان فنستريحا
علام استشهد النحاة بالبيت السابق .
ب- اكتب الأعداد الآتية بألفاظ عربية واضبط التمييز :
في الفصل 35 مقعد ، 17 طاولة ، 10 كتب ، 5 لوحة .
________________________________________
**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1419/1420هـ(1998/199م)
الدور الأول النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- متى يمتنع حذف حرف النداء؟ ومتى يقل ؟ ومتى يجوز الحذف ؟ وضح ما تقول بالأمثلة .
ب- ما إعراب المنادي إذا كان مفرداً معرفة ، أو نكرة مقصودة ، أو شبيهاً بالمضاف ؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(2) أ- ما حكم الجمع بين حرف النداء و(ال) في غير اسم الله تعالى وما سمي به من الجمل؟ وما حكم الجمع بين حرف النداء والميم في نداء اللهم ؟ مثل لما تذكر .
ب- بين حكم إضمار (أن) في الأمثلة الآتية مع ذكر السبب:
(لم يكن الله لغفر لهم ) – ( جئتك لأسلم عليك ) – ( لا يقضى عليهم فيموتوا).
________________________________________
(3) أ- إذا كان الجواب لا يصلح أن يكون شرطاً فما الحكم ؟ وما أحواله عندئذ ؟ مثل لكل حالة بمثال .
ب- كيف تركب: أحد واثنين وخمسة مع عشرة ، تذكيراً وتأنيثاً ؟ مثل لكل بمثال.
________________________________________
(4) أ- ما مميز الأسماء (كم) و(كأى) و(كذا) إذا دلت على التكثير ؟ مثل لكل ما تذكر.
ب- فإن يهلك أبو قابوس يهلك .... ربيع الناس والبلد الحرام
ونأخذ بعده بذناب عيش أجب الظهر ليس له سنام
اعرب البيت الأول ثم بين الشاهد في البيت الثاني . ________________________________________











*امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1420/1421هـ(1998/1999م)
الدور الثاني النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- كيف يعرب المنادى إذا كان مضافاً، أو مبنياً قبل النداء ، أو كان نكرة مقصودة ؟ وضح ؟ إجابتك بالأمثلة .
ب- إذا لم يقع ابن بعد علم ، أو لم يقع بعده علم ، فما إعراب المنادى في الحالتين ؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(2) أ- ما حكم المنادي المنون للضرورة ؟ مثل لما تقول .
ب- ما حكم تابع المنادي بعد كل من أي واسم الإشارة ؟ وما شرطه ؟ مثل لما تقول .
________________________________________
(3) أ- والفعل من بعد الجزا إن يقترن بالفا أو الواو بتثليث قمن
بين ما يشير إليه البيت من قواعد نحوية ومثل لما تذكر .
ب- اذكر أقسام العدد المضاف ممثلاً لكل قسم ، ثم اذكر حكم إضافة (مائة) إلى جمع . ________________________________________
(4) أ- بم يستدل على اسمية (كم) الاستفهامية ؟ وما مميزها ؟ وما إعرابه ؟ مثل لكل ما تذكر .
ب- لئن منيت بنا عن غب معركة لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل
أعرب الشطر الأول من البيت السابق ، ثم بين الشاهد في البيت .
________________________________________














**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418/1419هـ(97/1998م)
الدور الأول النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) أ- ونحور زيد ضم وافتحن من نحو أزيد بن سعيد لا تهن
اشرح البيت مبيناً ما يشير إليه من قواعد نحوية ، ومثل لم تذكر.
ب- ما أنواع المنادي المفرد ؟ وما حكم كل نوع ؟ مع التمثيل .
________________________________________
(2) أ- متى يجب نصب المضارع بعد حتى ؟ ومتى يجب رفعه ؟ مثل لما تذكر .
ب- ( لا يقضي عليهم فيموتوا ) – ( لا تطغوا فيه فيحل ) .
عين المضارع المنصوب في الآيتين ، وعلل لنصبه ، ثم اذكر علامة ذلك.
________________________________________
(3) أ- إذا وقع المضارع المقرون بالفاء أو الواو بعد جزاء الشرط ، أو بين فعلي الشرط والجزاء ، فما أوجه الإعراب الجائز فيه بكل من الحالتين؟ وضح ما تذكر بالتفصيل والأمثلة .
ب- ما حكم الجواب عند اجتماع الشرط والقسم ؟ مع التمثيل .
________________________________________
(4) أ- في لجنة الامتحان 12 طالبات ، 15 طلاب ، 3 ملاحظ ، 19 مقاعد ، 5 نافذة .
استبدل بالأرقام في العبارة السابقة ألفاظها العربية ، مراعياً القواعد ومغيراً ما يلزم .
ب- ومن يقترب منا ويخضع نؤوه ولا يخش ظلماً ما أقام ولا هضماً
أعرب الشطر الأول من البيت ، ثم بين الشاهد فيه .
________________________________________













**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418/1419هـ(97/1998م)
الدور الثاني النحو (علمى) الزمن : ساعتان ________________________________________
(1) أ- وابن المعرف المنادي المفردا على الذي في رفعه قد عهدا
اشرح البيت مبيناً ما يشير إليه من قواعد نحوية ، مع التمثيل لما تذكر .
ب- متى يجوز الجمع بين حرف النداء و(ال) ؟ وما الأكثر في نداء اسم الله تعالى؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(2) أ.. ما شروط نصب المضارع بإذن وما محترزاتها ؟ مع التمثيل .
ب- ( فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا ) - (يا ليتني كنت معهم فأفوز)
عين المضارع المنصوب في الآيتين ، والناصب له ، ثم اذكر علامة نصبه .
________________________________________
(3) أ- اذكر صور الشرط والجزاء عندما يكونان جملتين فعليتين ، ومثل لكل صورة منها بمثال
ب- متى يجب اقتران جواب الشرط بالفاء؟ ومتى يجوز مثل لما تذكر .
________________________________________
(4) أ- (في العام الماضي سافرنا لأداء مناسك الحج والعمرة واستغرقت رحلة الذهاب بالباخرة (45) ساعة وأقمنا بالمدينة (9) أيام وذهبنا إلى مكة في اليوم (3) من ذى الحجة وكان وقوفنا على عرفات في اليوم (9) منه وقضينا بمنى (3) ليال وعدنا إلى أرض الوطن بعد (39) يوما) . استبدل بالأعداد في العبارة السابقة ألفاظاً عربية مغيراً ما يلزم .
ب- فإن يهلك أبو قابوس يهلك ربيع الناس والبلد الحرام
ونأخذ بعده بذناب عيش أجب الظهر ليس له سنام
أعرب البيت الأول ، ثم بين الشاهد في البيت الثاني .
________________________________________










**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1418هـ (1996/1997م) **
الدور الأول النحو (علمى) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) يأتي المنادي على أنواع : اذكرها موضحاً كل نوع وبين حكمها من حيث الإعراب والبناء مع التمثيل .
________________________________________
(2) أ- متى ينصب المضارع بأن المضمرة جوازاً مع التمثيل .
ب- قال الشاعر : لئن منيت بنا عن غب معركة. لا تلفنا عن دماء القوم ننتفل
ولبس عباءة وتقر عينى أحب إلى من لبس الشفوف
بين الشاهد ثم أعرب ما تحته خط في البيتين .
________________________________________
(3) أ- بين المحذوف ونوعه مما يأتي :
1- أنت ظالم إن فعلت 2- ذاكر دروسك وإلا ترسب .
3- والله إن قام محمد لأقومن 4- إن قام محمد والله أقم
5- سرت حتى أدخل البلد 6- ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم .
ب- لا تعن بالجفاء وتمدح محمداً .
بين أوجه الإعراب في الفعل ( تمدح ) – وبين حقيقة ( الواو ) .
________________________________________
(4) أ- تكون كم استفهامية فيكون تمييزها .... مثل .... ويجوز ... وليت ... فإن لم يدخل عليها حرف جر ....
املأ الفراغ فيما سبق ما يتفق مع ما درست من قواعد نحوية .
ب- في معهدنا 3 وكيل و12 مدرساً و11 مدرسة و 14 عاملة و 96 تلميذ.
ضع مكان الأرقام ألفاظاً عربية مغيراً ما يلزم .
________________________________________









**امتحانات النحو ( القسم الأدبي) **
** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1427/1428هـ(2006/2007م
الدور الأول النحو ( أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) ( يا شرطي المرور : راقب الطريق المزدحم ينتظم المرور . الصبر يا قائد السيارة ، هيهات السير والطريق مزدحم . إياك والتسابق ، ففيه مهلكة ، ولئن راعيت آداب الطريق لتعودن إلى أهلك سالماً ، ونحن المشاة نراعى تعليمات الأمن ، وإرشادات المرور) .
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- أسلوب إغراء , وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
ب- أسلوب اختصاص ، وبين الاسم المختص وأعربه .
ج- شرطاً وقسماً اجتمعا . وبين لمن يكون الجواب مع التعليل .
د- أسلوب تحذير . وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
هـ- حرف عطف . وبين المعطوف والمعطوف عليه .
و- مضارعاً مجزوماً . وبين سبب الجزم ، وآخر مرفوعاً مع بيان علامة رفعه .
ز- منادى . وبين نوعه وحكمه . ح- نعتاً .. وبين نوعه .
ط- اسم فعل .. وبين معناه وزمنه .. وهل قياسي أم سماعي ؟
________________________________________
(2) أ- ما شرط النعت بالجملة ؟ مثل لما تذكر .
ب- متى يصح عطف الاسم الظاهر على الضمير المرفوع المتصل؟ مثل لما تذكر .
________________________________________
(3) علل لما يأتي :
أ- منع : ( عطشان وأحمر ) من الصرف . وصرف ( سيفان وأرمل ) .
ب- وجوب نصب المضارع بعد (حتى) في : (أسير حتى أدخل المعهد ) ووجوب رفعه في : ( قولك الحق وتتمسك به أمر جميل – ساعدني وأكافئك )
المضارع في المثال الأول نصب بأن المضمرة جوازاً وفي الثاني بأن المضمرة وجوباً .
________________________________________
(4) أ- (اشتريت من المكتبة 17 أقلام و 6 كتاب و 12 قصص) .
اكتب الأعداد فيما سبق بالحروف وغير ما يلزم .
ب- أعرب ما يأتي : ( يا محمد أبا فاطمة ) .
________________________________________



**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1427/1428هـ(2006/2007م)
الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) { يا موظفين : حذار التأخر عن العمل . النشاط النشاط . من يخلص منكم في عمله ينال رضا ربه ، يبسط له في رزقه . بكم أيها الموظفون رفعة وطنكم العزيز وعزة أمتكم } .
** استخرج من العبارة السابقة ما يأتي :
أ- اسم فاعل . وبين نوعه من حيث القياس أو السماع مع التعليل ، واذكر معموله وأعربه وهل يتقدم عليه معموله .
ب- أسلوب إغراء . وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
ج- منادى . وبين نوعه وحكمه .
د- حرف عطف . وبين المعطوف والمعطوف عليه .
هـ- توكيداً . وبين نوعه . و- نعتاً : وبين نوعه .
ز- مضارعاً منصوباً . وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل .
ح- أداة شرط . وبين فعلي الشرط والجواب .
ط- أسلوب اختصاص . وبين الاسم المختص وأعربه .
________________________________________
(2) أ- ما حكم نعت غير الواحد ؟ مع التمثيل .
ب- ما الأسماء التي تمنع من الصرف للوصفية والعدل ؟ اذكرها مع التمثيل .
________________________________________
(3) علل لما يأتي :
أ- (مررت بعلي الناجحُ) – (مررت بزيد الخياط) . لم وجب إضمار الرافع في النعت المقطوع في المثال الأول وجاز في الثاني ؟
ب- (صمت الشهر كله ) – (صمت وقتاً كله ) لم جاز التوكيد في المثال الأول وامتنع في المثال الثاني ؟
ج- (ذاكرنا نحن أنفسنا) – (ذاكرنا كلنا) لم وجب الفصل بين الضمير والتوكيد في المثال الأول وجاز في الثاني ؟
د- (زوه خالداً) – (رأيتك خالداً) لم جاز إعراب (خالداً) بدلاً في المثال الأول وامتنع في الثاني ؟
________________________________________
4) أ- 1- ( محمد والله إن يساعد الفقراء يؤجر) لم كان الجواب للشرط مع تقدم القسم عليه ؟
2- (قل الحق يحبك الناس) بين حكم المضارع ( يحبك ) مع التعليل .
3- (أنت فائز إن قلت الصدق) ما المحذوف؟ وما حكم حذفه ؟ مع بيان السبب
ب- في المعرض 17 سيارات ، السيارة بها 6 نافذة ويجلس داخلها 12 ركاب . اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم .
ج- أعرب ما بين القوسين : سلمت على طالب ( يضحك)
________________________________________





























**امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1426/1427هـ(2005/2006م)
الدور الأول النحو (أدبي) الزمن : ساعتان
________________________________________
(1) ( يا سائق القطار عليك نفسك . لا تهمل ، الإخلاص الإخلاص في العمل ، وإياك والإسراع في القيادة ، فما كنت لتسلم أنت والركاب وأنت لاه، ويعجبني السائق عمله إذا أتقنه ، وإننا المسافرين نشاهد من خلال نوافذ القطار مشاريع فائدتها عظيمة ) .
** استخرج من العبارة ما يأتي :
أ- أسلوب تحذير وبين حكم إضمار ناصبه مع بيان السبب .
ب- مغرى به وأعربه .
ج- اسماً مختصاً وأعربه .
د- جملة وقعت نعتاً وبين المنعوت .
هـ- بدلاً وبين نوعه .
و- منادى وبين نوعه وحكمه.
ز- اسم فعل وبين معناه.
ح- اسماً ممنوعاً من الصرف مع بيان علة المنع.
ط- مضارعاً منصوباً بأن المضمرة. وبين حكم الإضمار والسبب.
________________________________________
2)أ- اذكر رأي النحاة في توكيد النكرة. مع التمثيل.
ب- اذكر الأوجه الجائزة في المضارع المقرون بالواو فيما يأتي مع التوجيه:
1- لا تأكل السمك وتشرب اللبن.
2- من يذاكر ويجتهد يتفوق.
________________________________________
(3)أ- لم صح أن تقول (حضرنا نحن أنفسنا)؟ ولم لم يصح أن تقول: (حضرنا أنفسنا)؟
ب- (محمد والله إن يجتهد ينجح). لماذا جاء الجواب للشرط مع تأخره عن القسم؟
ج- لماذا وجب حسن رفع جواب الشرط في: (من حضر الشرح يستفيد). وضعف في: (من يحضر الدرس يستفيد)؟
________________________________________
4)أ- في معهدي (17) مدرسين، و(12) عمال، و(4) وكيل.
اكتب الأرقام بألفاظ عربية وغير ما يلزم فيما سبق.
ب- أعرب: (هذا بيت واسعة حجراته).
________________________________________

** امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية لسنة 1426/1427هـ (2005/2006م) الدور الثاني النحو (أدبي) الزمن: ساعتان
________________________________________
1) (يا تاجرا اعرض بضاعتك رخيصة يُقبل عليها المشترون فما كنت لتربح وأنت جشع. هيهات الربح بلا عمل إياك والغش فإنه مفسدة وإننا المستهلكين نحب التاجر الصادق فمن عاون غيره بإقامة مشاريع نفعها عميم فلن يندم. فالتعاون لأنه سر النجاح).
استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
أ- جملة وقعت نعتاً وبين المنعوت وشرطه.
ب- اسم فعل وبين معناه وزمنه.
ج- أسلوب اختصاص وأعرب الاسم المختص.
د- أسلوب تحذير.
هـ- أسلوب إغراء وبين حكم إضمار ناصبه مع التعليل.
و- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب.
ز- منادي وبين نوعه وحكمه.
ح- جواب شرط اقتران بالفاء وبين حكم الاقتران والسبب.
ط- ممنوعاً من الصرف مع بيان علة المنع.
ي- مضارعاً منصوباً بأن المضمرة، وبين حكم الإضمار والسبب.
ك- مضارعاً مرفوعاً وبين علامة إعرابه. ________________________________________
2)أ- كيف يؤكد الحرف توكيداً لفظياً؟ وضح ذلك مع التمثيل.
ب- بين حكم المنادي فيما يأتي مع التعليل:
1- يا محمد بن علي. 2- يا هذا الناجح.
3- يا علي ابن صديق.
________________________________________
3)أ- من يقدم المعروف فاشكره، ومن يقدم المعروف فيشكر.
ما حكم اقتران جواب الشرط بالفاء في المثالين السابقين مع التعليل؟
ب- جلس محمد وقعد على الناجحان، جلس محمد وقام على الناجحان أو الناجحين.
لماذا وجب اتباع النعت لمنعوته في المثال الأول، ووجب قطعه في المثال الثاني

________________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fatyatzaid.mam9.com
 
امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي معهد فتيات الشيخ زايد الازهري ع ث النموذجي :: خاص بمعهد فتيات الشيخ زايد الازهري :: خاص بطلاب الثانوي :: الصف الثالث الثانوي-
انتقل الى: